saadahnews

الولايات المتحدة لا تستطيع إصلاح الوضع بالشرق الأوسط

الولايات

المصدر: صحيفة واشنطن بوست الأمريكية

الكاتب: “دايفيد اقناتيوس”

ترجمة: قناة المسيرة

https://www.washingtonpost.com/opinions/the-us-cant-fix-it-james-clapper-on-americas-role-in-the-middle-east/2016/05/10/377666a8-16ea-11e6-9e16-2e5a123aac62_story.html

أجرى الصحفي “دايفيد اقناتيوس” مقابلة مع مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية “جيمز كلابير” نشرت في صحيفة “واشنطن بوست”، أشار فيها الى أن الأخير أعرب عن تأييده الصريح لموقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يعتبر أن الولايات المتحدة لا تستطيع إصلاح الوضع بالشرق الأوسط بشكل أحادي.

وورد في المقابلة أن موقف “كلابير” المؤيد للتعاون العالمي الاستخباراتي ضد الإرهاب تلقى جرعة دعم، إذ اجتمع الأخير مع عدد من مدراء أجهزة الاستخبارات الاوروبية قرب قاعدة “رامستاين” الجوية في ألمانيا منتصف نيسان أبريل الماضي، وذلك لبحث تعزيز مشاركة المعلومات الاستخباراتية.

وجاء أيضاً أن البيت الأبيض طلب عقد هذا الاجتماع، إلّا أنه لم يتم الإعلان عنه.

ونقل “اقناتيوس” عن السفير الألماني لدى واشنطن “بيتر ويتيغ” قوله إن الاجتماع حصل بالفعل، وإن هناك توافقًا مع الطرف الأميركي وإنه يجب اتخاذ كافة الخطوات الممكنة لتحسين التعاون الاستخباراتي ضمن الأطر القانونية.

وذكر “اقناتيوس” ان “كلابير” كان قد اعترف في مقابلة أجريت معه في شهر أيلول/سبتمبر عام 2014 أن الولايات المتحدة استخفت بداعش، مضيفًا أن “كلابير” لا يكرر هذا الخطأ الآن.

ونقل عن مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية أن الولايات المتحدة تقوم بإضعاف المتطرفين لكنها “على الأرجح لن تسيطر على معقل داعش الأساسي في العراق (الموصل) خلال هذا العام وتواجه صراعاً طويل الأمد سيستمر عقودا”.

كذلك نقل عن “كلابير” قوله إن استعادة الموصل ستستغرق وقتاً طويلاً وهو لا يتوقع حصول ذلك خلال ما تبقى من فترة أوباما الرئاسية.

كما حذر “كلابير” في المقابلة من أن المشكلة ستتواصل حتى بعد هزيمة المتطرفين في العراق وسوريا، وتحدث عن “حالة قمع” ستستمر لفترة طويلة.

ورأى “كلابير” أن “الولايات المتحدة لا تستطيع إصلاح الوضع” في الشرق الأوسط، إذ لفت إلى أن القضايا الجوهرية مثل المناطق غير الخاضعة للحكم والشباب الساخط والتحديات الاقتصادية وتوفر السلاح لن تحل قبل فترة طويلة.

كما انتقد من يعتبرون أن لدى الولايات المتحدة عصا سحرية تستطيع من خلاله إصلاح الوضع، واصفاً ذلك بأنه غير واقعي بسبب مدى تعقيد المشكلة.

ونقل “اقناتيوس” عن “كلابير” أيضاً أن الأخير يشارك تشاؤم أوباما حيال توسيع الدور الأميركي في الشرق الأوسط ويعتبر كما اوباما أن محاولة أميركا حل كل المشاكل في المنطقة ستضر بمصالحها في مناطق أخرى. غير أنه نقل عن “كلابير” أيضاً قوله إن الولايات المتحدة لا تستطيع ترك المنطقة وأنه عليها التواجد من أجل لعب دور تسهيلي وللوساطة وأحياناً لـ “توفير القوة”.

ونبه “اقناتيوس” إلى أن “كلابير”كان قد عاد للتو من جولة آسيوية حيث جرى “تبادل كلامي حاد” مع المسؤولين الصينيين حول “عسكرة” بحر الصين الجنوبي.

وتوقع “كلابير” أن تعلن الصين قريباً بحر الصين الجنوبي منطقة دفاع جوي، إذ قال إن الصين “بدأت تتحرك بهذا الاتجاه”.

التعليقات مغلقة.