saadahnews

عضو المجلس السياسي ضيف الله الشامي في حوار خاص لموقع صعدة نيوز بشأن احداث ثورة 21 سبتمبر

اكد عضو المجلس السياسي لانصار الله  الاستاذ / ضيف الله الشامي في حوار مع  موقع صعدة نيوز ان الأطياف السياسية اليمنية قبل العدوان  كانت قد قطعت شوطا كبيرا في الوصول الى حل سياسي  يرضي الجميع الا ان نوايا دول العدوان في افشال المفاوضات كانت مبيتة مسبقا .

واوضح الشامي خلال الحوار  انه كان  للقبيلة اليمنية دور في انجاح ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر المجيدة برفد الثوار بالمال والرجال والقوافل الغذائية . كما ان  القبيلة اليمنية تلعب  دورا بارزا ورئيسيا على مدى التاريخ في مواجهة الغزاة والمحتلين .

وفيما يلي نص الحوار الكامل الذي اجراة موقع صعدة نيوز مع عضو المجلس السياسي لانصار الله الاستاذ / ضيف الله الشامي :

صعدة نيوز :الاستاذ ضيف الله الشامي عضو المجلس السياسي لانصار الله  بداية اهلا وسهلا ومرحبا بك , بحكم انك كنت احد ثوار الحادي والعشرين من سبتمبر وممن عايش احداث الثورة , وبكونك واحدا من ابناء محافظة صعدة  , المحافظة التي كانت من  اولى  المحافظات المستجيبة  لنداء قائد الثورة الشعبية ,حيث كان لها شرف السبق في الخروج بمظاهرات كبيرة في  مختلف المديريات وعاصمة  المحافظة مما عكس صورة ايجابية للثوار في بقية المحافظات اليمنية  , يتسائل بعض القراء  كيف أسهمت محافظة صعده في نجاح ثورة 21 سبتمبر ؟

الشامي : تعتبر محافظة صعدة بوابة الثورة وأهلها ملهمة الثوار حيث استمرت الثورة في صعدة من أول مظاهرة خرجت فيها في 2011م في مدينة ضحيان وبعد خطاب السيد القائد بمناسبة المولد النبوي ودعا إلى التحرك وأننا سنكون في طليعة شعبنا اليمني في ثورته ..ولم تتوقف المظاهرات ولو أسبوعا واحدا حتى 21سبتمبر2014م.. لذلك اعتقد جازما أن أبناء الشعب اليمني كانوا قد فقدوا الأمل في أي تحرك ضد السلطة آنذاك وأن تبني الإصلاح لأن يكون في قمة ثورة2011 عبارة عن سعي نحو استمرار التسلط والاستئثار بالبلد وخيرات عبر وجوه جديدة ولباس جديد.. لكن دعوة السيد القائد وخروج الجماهير الغفيرة في صعدة أعطت دافعا قويا لبقية أبناء الشعب اليمني في أن يتحركوا في إطار الثورة وكان لاستمرار المظاهرات في صعدة ضمان لاستمرار الأمل الذي تحرك به اليمنيون نحو تحقيق أهداف ثورة21سبتمبر2014

صعدة نيوز : قائد الثورة الشعبية السلمية السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي توجه بعدة خطابات ونصائح للحكومة , كيف يمكن ان نتحدث عن هذه الخطابات وبشكل مختصر ؟

ج / الشامي : خطابات السيد عبدالملك تعطي توجها ومنهجا ثوريا صادقا ومخلصا وتشخيصيا للواقع اليمني ويصنف الداء ويضع الدواء وينظر إلى تحقيق المستقبل الذي ينشده كل اليمنيين وهو يعبر عن تطلعات الشعب بكل أطيافه لذلك أصبحت خطاباته هي الخطة العملية التي يتفاعل ويتحرك على أساسها كل أبناء الشعب اليمني.

صعدة نيوز :القبيلة اليمنية كان لها حضور كبير ومشرف في رفد الثوار والساحات بالمال والرجال والقوافل ..حدثنا عن دور القبيلة اليمنية في إنجاح الثورة  ؟

ج / الشامي : القبيلة اليمنية تلعب دورا بارزا ورئيسيا على مدى التاريخ وخصوصا في مواجهة الغزاة والمحتلين وكانت القبيلة قد عمدت السلطات إلى إفراغ دورها وتحويلها إلى مركز لتغذية الثورات والصراعات التي تخدم صراع المصالح بين الأطراف الحاكمة وتغذيتها لتنشغل بصراعاتها دون الالتفات إلى دورها في معالجة أوضاع البلد .. لذلك كان لثورة21سبتمبر دور بارز منح القبيلة اليمنية دورها الحقيقي وهذا يعود إلى حكمة القيادة الثورية في إعطاء القبيلة دورها المشرف والمحوري لها واستعادة دورها الوطني على كل المستويات واستطاعت أن تثبت للعالم أن النظرة التي صورها الآخرون عن القبيلة اليمنية وتشويهها غير صحيحة .

صعدة نيوز : كيف كانت ردة فعل الثوار بعد المجزرة التي حدثت  أمام رئاسة مجلس الوزراء ؟

ج / الشامي : مجزرة رئاسة الوزراء كانت رصاصة الموت الأخيرة التي أطلقها المجرمون على أنفسهم واستهتارهم بنفس أبناء الشعب ومثلت حماسة منقطعة النظير لأبناء الشعب اليمني..وكان المجرمون يحاولون قمع الثورة بالقوة وإرسال رسايل تهديدية للشعب لكن الأمر تحول إلى قوة وعزيمة وثبات وهذا هو ماعرف عنه رجال اليمن الحديديون الذين يزدادون صلابة وقوة كلما حاول العدو قمعها وتهديدهم

صعدة نيوز : الحوارات واللقاءات بين الأطياف السياسية اليمنية قبل العدوان  كانت قد قطعت شوطا كبيرا في الوصول الى حل سياسي  يشمل الجميع ..اكد على  ذلك  المبعوث الاممي جمال بن عمر الا ان  العدوان  الأمريكي السعودي عمد الى افشال كل تلك المساعي  برايكم ماهو الهدف من ذلك ؟؟

ج / الشامي : …من أبرز أهداف العدوان هو وأد الثورة اليمنية التي خرجت عن إطار الوصاية والتبعية والارتهان لقوى الاستكبار العالمي وعدم السماح لليمنيين ببناء دولتهم المنشودة … وعندما عجزوا عن تمرير مخططهم عبر ادواتهم في الداخل سياسيا لجأوا إلى المعركة العسكرية ظنا منهم انها ستحسم الموضوع ليزداد بذلك تعقيدا لهم أكثر ومنزل خطير وقعوا فيه واستطاع الشعب اليمني أن يثبت انه عصي على الانكسار وأنه لايقبل الوصاية والارتهان.

صعدة نيوز :استاذي العزيز :الثورة الشعبية مرت بمراحل مهمة وخطوات ضرورية قام بها الثوار ابتداء بمطالبهم الثلاثة وانتهاء باسقاطهم للحكومة؟ كيف انتصرت الثورة وماهي أهم الخطوات والمراحل التي مرت بها ؟؟

ج/الشامي: الثورة مرت بمراحل متعددة كانت تخلقها مجريات الأحداث وتعنت النظام وعدم الاستجابة لمطالب الشعب وثورته واستخدام القمع والقتل جعل أحداث الثورة تتطور من المظاهرات والاعتصامات السلمية إلى مرحلة الدفاع عن النفس ومواجهة القمع ودخلت في المواجهة المباشرة مع الفرقة الأولى مدرع وتسلطها وقمعها للمتظاهرين . وبعد أن تحقق للشعب إسقاط الجرعة والحكومة وبدأ في السعي لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني عبر المفاوضات الداخلية بين القوى والمكونات السياسية اليمنية في موفمبيك وبرعاية الامم المتحدة ومبعوثها جمال بن عمر وكادت الأمور أن تشرف على الانتهاء لولا تدخل العدوان والقصف الشامل والحرب على اليمن كما وردفي إحاطة جمال بن عمر أمام مجلس الأمن. و عمد العدوان إلى إيجاد حالة الفراغ السياسي فقدم هادي وبحاح استقالتهم في ساعة واحدة وبتوجيهات مباشرة من دول العدوان لكن الثورة قامت بدورها في الحفاظ على مؤسسات الدولة من التلاشي والانهيار وهذا ما أنجزته اللجان الثورية خلال الفترة الماضية ولا زالت تلك الجهود والثورة مستمرة إلى الآن وكما قال السيد القائد انها خطوة أولى في مسار الثورة.

صعدة نيوز : ماهي اهم النقاط التي نص عليها اتفاق السلم والشراكة ؟ وهل كان مكون انصار الله ضمن الحكومة المشكلة انذاك ؟

ج/الشامي: اتفاق السلم والشراكة الوطنية مثل اتفاقا وطنيا اعترفت به كل دول العالم بمافيها دول العدوان ومن أبرز مافي الاتفاق هو الشراكة الوطنية لبناء البلد والذي يشمل الحكومة والجانب الأمني وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وذلك استكمالا لأهداف الثورة الشعبية وقد قدم انصارالله نموذجا راقيا في الشراكة حيث ترك المجال للآخرين في الحكومة وتبقى الثورة والرقابة على مؤسسات الدولة من أولويات انصارالله ومثل الحامل الرئيسي لمطالب الشعب وثورته وهذا ما أغضب العدو الخارجي وادواته في الداخل .‏

صعدة نيوز :ماذا تمثل ثورة 21 من سبتمر بالنسبة لكل يمني يرفض التعبية والوصاية الخارجية؟؟

ج/الشامي: ‏ثورة 21سبتمبر تمثل الخطوة الأولى الصحيحة في المسار والتوجه الصحيح نحو بناء اليمن الذي يتمناه كل اليمنيين ومثل سقوط مراكز القوى والنفوذ الذي جثم على صدور اليمنيين لعقود من الزمن وكاد اليمنيون يصلون إلى حالة اليأس بأن تتزعزع تلك الامبراطوريات العسكرية والسلطوية والمالية فكان سقوطهم يمثل انتصارا بكل المقاييس ناهيك والثورة لم تستكمل بعد ولازالت في نفس المسار وكان تدخل العدوان لإنقاذ ماتبقى لنفوذهم ووصايتهم من بقايا وعمدوا إلى حربها ولذلك نستطيع القول إن العدوان على اليمن يستهدف بالدرجة الأساسية هذه الثورة ونتائجها وما حققته والسعي لإعادة الوضع والبلد إلى أحضان الوصاية والارتهان. وهذا الهدف المتمثل في التحرر من التبعية والوصاية والارتهان للقوى الخارجية وأدواتها هو الأمل الذي سعى ولا زال يسعى إليه الشعب اليمني وهو اليوم بصموده يدفع ضريبة العزة والتحرر ويقدم التضحيات لنيل ذلك وسيناله بإذن الله وعونه.‏

صعدة نيوز: كلمة أخيرة تود ايصالها عبر موقع صعده نيوز

ج/الشامي:يمكن القول لأبناء الشعب اليمني ثقوا بالله فقد أراكم الله تعالى من لطفه ونصره وعونه وتأييده وحفظه ماتحار فيه عقول المغفلين ومن لا يعرفون الله ولا يثقون به وان صمودكم واستبدالها وثبات كم قلب موازين القوى العالمية على كل الأصعدة والمجالات. وفقكم الله واعانكم‏

صعدة نيوز : شكرا جزيلا لك استاذنا العزيز .

التعليقات مغلقة.