Templates by BIGtheme NET
الرئيسية » أخبار عاجلة » أمريكا تبيع أسلحة بقيمة 40 مليار دولار لدول خليجية.. وقطر في المرتبة الأولى

أمريكا تبيع أسلحة بقيمة 40 مليار دولار لدول خليجية.. وقطر في المرتبة الأولى

وكالات | 3 يناير |صعدة نيوز :

نشرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، (أحد أقسام وزارة الدفاع الأمريكية) تقريرا عن مبيعاتها من الأسلحة حيث جاءت قطر في المرتبة الأولى كأكبر مستورد للأسلحة الأمريكية خلال الشهرين الأخيرين من العام الماضي، حيث وصلت قيمة الصفقات التي عقدتها إلى 21 مليار و881 مليون دولار.
ووفق لـ”الاناضول”، فقد وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحة لكل من قطر والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وصلت قيمتها 40 مليار دولار.
وتتضمن صفقة الأسلحة القطرية شراء 72 طائرة من طراز F-15QA بوينغ متعددة الوظائف، بقيمة 21 مليار و100 مليون دولار، في شهر نوفمبر الماضي.
وفي المرتبة الثانية تأتي الكويت، بشرائها أسلحة أمريكية بقيمة 11 مليار و837 مليون دولار.
ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية، في شهر نوفمبر الماضي، على بيع الكويت 28 طائرة من طراز FA-18سوبر هورنت” بقيمة 10 مليارات و100 مليون دولار، وشرائها في شهر ديسمبرالماضي 218 دبابة مع معداتها بقيمة مليار و700 مليون دولار.
وذكرت الوكالة أنَّ المملكة العربية السعودية اشترت 48 طائرة نقل سي إتش-47 شينوك، بقيمة 3 مليارات و500 مليون دولار، وافقت الخارجية الأمريكية على بيعها في 7 ديسمبر الماضي.
وفي نفس التاريخ وافقت الخارجية الأمريكية على بيع الإمارات 28 مروحية من نوع إيه إتش-64 أباتشي الهجومية، بقيمة 3 مليارات و510 مليون دولار.
وكانت الولايات المتحدة باعت لهذه الدول في الأشهر العشر الأولى من عام 2016 معدات عسكرية بقيمة ملياري دولار.
وتشارك جميع الدول المذكورة في العدوان على اليمن، وقد تكبدت خسائر فادحة في الأفراد والمعدات وتأتي السعودية في مقدمة تلك الدول من حيث الخسائر.

شارك هذا :