saadahnews

البحرين نحو تسجيل أكبر عجز مالي خليجياً

أخبار اقتصادية | 14 مايو | صعدة نيوز :

توقّع بنك “الكويت الوطني” في تقرير اقتصادي أن تسجل البحرين أكبر عجز مالي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي رغم اتخاذ السلطات البحرينية العديد من إجراءات التقشف للتعزيز المالي.

وتوقع التقرير أن يتم تطبيق المزيد من الخفض للدعوم مستقبلاً للحد من ارتفاع مستوى الدين إلا أن خفض الإنفاق لا يزال تحدياً قائماً أمام السلطات، خصوصاً أن أكثر المناطق الحساسة سياسياً في الانفاق تتمثل في الدعوم والرواتب الحكومية، والتي تمثل ثلثي إجمالي الإنفاق الحكومي.

ولفت التقرير إلى أنه ونظراً لتوقع استمرار ارتفاع عجز الموازنة رغم تقليص الدعوم، قد تواصل البحرين توجهها نحو اسواق السندات المحلية والدولية للمساعدة في تمويل العجز.

وقد أدت المخاوف من العجز المالي والديون إلى موجة تخفيض للتصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل للبحرين، إذ قامت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني في شهر حزيران/يونيو 2016 -تماشياً مع الوكالتين الكبيرتين الأخريين- بتخفيض التصنيف الائتماني طويل الأجل للبحرين إلى ما دون درجة الاستثمار.

وتشير البيانات المنشورة من المصرف المركزي إلى تراجع مطالب البنوك من القطاع الخاص خلال شهر كانون الثاني/يناير للمرة الأولى منذ سنوات عدة.

ومن المتوقع أن تستمر المطالب من القطاع الخاص بالركود خلال النصف الأول من عام 2017 لا سيما بعد قرار المصرف المركزي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى بواقع 25 نقطة، تماشياً مع قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي في آذار/مارس.

المصدر : العهد الاخباري

التعليقات مغلقة.