saadahnews

تحذير بريطاني من السماح بإدراج أرامكو السعودية بالبورصة

وكالات | 3 أغسطس | صعدة نيوز :

حذر معهد المديرين البريطاني الهيئات التنظيمية من “تخفيف” القواعد من أجل السماح بإدراج عملاق النفط “أرامكو” السعودية، أكبر شركة نفط بالعالم، في سوق لندن للأسهم.

وجاء هذا التحذير الذي نشرت تفاصيله شبكة “بي بي سي”، الخميس، بعد تقارير عن نية “أرامكو” طرح 5% من أسهمها، سواء في بورصة لندن أو ببورصات غربية أخرى.

وتقضي القواعد المعمول بها في بريطانيا، بإلزام الشركة بطرح حصة تزيد على 25% من أسهمها؛ وذلك للحيلولة دون حصول مساهم واحد على هيمنة كبرى على الشركة.

ولفتت الشبكة إلى أن هيئة السلوك المالي، وهي هيئة للرقابة المالية في بريطانيا، تقدمت في يناير الماضي بمقترح يمكن أن يسمح باستثناءات لهذه القاعدة، كما اقترحت الهيئة إلغاء عدد من المتطلبات للشركات المملوكة للدول.

وتشمل المتطلبات منح حمَلة الأسهم المستقلين بأصواتهم الخاصة في التصويت على تعيين مديرين مستقلين؛ وهو ما قد يؤدي إلى تأخير العملية بما يصل إلى 90 يوماً.

وتشير تقارير إلى أن استثناء هيئة السلوك المالي مرجعة مطمعها في كون قيمة “أرامكو” السعودية قد تصل إلى 2 تريليون دولار عند إدراجها، وهو ثمن ضخم من شأنه أن يوفر مئات الملايين من الدولارات في صورة رسوم للمصارف الاستثمارية والمحامين والشركات المتخصصة الأخرى المشاركة في تعويم سوق الأسهم.

وكانت هيئة السلوك المالي البريطاني قالت في يناير الماضي، إنها ترغب في إنشاء فئة جديدة من إدراج الأسهم، تستهدف الشركات التي تسيطر عليها دول، مثل “أرامكو”.

وانتقد صندوق التقاعد البريطاني رويال لندن لإدارة الأصول هذه المقترحات أيضا، موضحا أنه يجب وقف إدراج أرامكو إذا ما كانت ستؤدي إلى إضعاف الحماية.

إلى ذلك قال آشلي هاميلتون كلاكستون، مدير حوكمة الشركات في رويال لندن، آنذاك “من غير المناسب تماما الالتفاف على قواعد الإدراج وقواعد المؤشرات لاستيعاب هذه الشركة الكبيرة الواحدة”.

التعليقات مغلقة.