saadahnews

أميركا :الاعصاران “إيرما” و”هارفي” يكبدان أميركا خسائر بـ290 مليار دولار

وكالات | 11 سبتمبر |صعدة-نيوز: قدرت شركة أكيوويذر الخاصة للأرصاد الجوية كلفة الاعصارين إيرما الذي يضرب فلوريدا منذ الأحد، وهارفي الذي سبب فيضانات كارثية في تكساس بـ290 مليار دولار،أو 1,5% من اجمالي الناتج الداخلي للولايات المتحدة.

ووفقا لوكالة “فرانس برس” قال رئيس مجلس ادارة الشركة ومؤسسها جويل ن. مايرز أن “التقديرات المتعلقة بالأضرار التي نجمت عن إيرما يفترض أن تبلغ حوالي 100 مليار دولار، ما يجعله واحدا من الأعاصير الأعلى كلفة في التاريخ”. وأوضح أن هذا يعادل نصف نقطة مئوية من الاقتصاد الأميركي.

وأضاف “تقديراتنا تفيد أن الاعصار هارفي سيكون الكارثة المرتبطة بالأحوال الجوية الأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة بمبلغ 190 مليار دولار، أي نقطة مئوية واحدة من إجمالي الناتج الداخلي” للولايات المتحدة.

وبالتالي كلف الإعصاران بعد جمع الرقمين 1,5 نقطة مئوية من إجمالي الناتج الداخلي، حسب مايرز الذي أوضح أن ذلك يلغي النمو الاقتصادي المتوقع بين منتصف اغسطس ونهاية السنة.

ووضعت “أكيوويذر” لائحة مفصلة للنفقات التي تسبب هذه الكلفة الكبيرة، من توقف نشاط الشركات إلى ارتفاع البطالة في الأسابيع أن لم يكن الأشهر المقبلة والبنية التحتية المخربة ما يؤدي إلى إبطاء حركة النقل وخسائر زراعية مثل القطن وكذلك 25% من محصول البرتقال ما يؤثر على أسعار الاستهلاك.

كما تضمنت ارتفاع أسعار المحروقات من فيول التدفئة إلى الكيروسين والأضرار التي لحقت بالسيارات والمنازل والقطع الأثرية والقطع الفنية الأخرى.

التعليقات مغلقة.