saadahnews

وثيقة سرية سعودية تكشف مساعي الرياض لتطبيع علني مع إسرائيل

متابعات | 15 نوفمبر | صعدة نيوز :

كشفت وثيقة سرية صادرة عن وزارة خارجية النظام السعودي عن مشروع لإقامة علاقات تطبيع بين النظام السعودي وكيان العدو الصهيوني استنادا إلى اتفاق سعودي أمريكي.

وقالت صحيفة «الاخبار» اللبنانية أنها حصلت من مصادر خاصة على وثيقة سرية، هي عبارة عن رسالة موجهة من وزير الخارجية عادل الجبير إلى ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان، فيها خلاصة مباحثات وتوصيات حول مشروع إقامة علاقات بين السعودية وإسرائيل، استناداً إلى ما أسماه اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وبحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية، تثبت الوثيقة التي يُكشف النقاب عنها للمرة الأولى، كل ما سرّب ويجري التداول فيه منذ زيارة ترامب إلى السعودية في مايو الماضي، حول انطلاق مساع أمريكية لتوقيع معاهدة صلح بين السعودية وإسرائيل.

وتكشف الوثيقة حجم التنازلات التي تنوي الرياض تقديمها في سياق تصفية القضية الفلسطينية وهاجسها الحصول في المقابل على عناصر قوة ضد إيران والمقاومة وعلى رأسها حزب الله.

الجبير وفي رسالته إلى ابن سلمان التي استهلها بعبارة “عاجل جداً.. وسري للغاية” يقول: إن السعودية لن تقدم على التقارب مع إسرائيل إلا إذا شعرت بتوجه الولايات المتحدة الصادق ضد إيران.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ومسؤولون من كيان العدو كشفوا في سبتمبر الماضي أن محمد بن سلمان زار “إسرائيل” سرا على رأس وفد سعودي مطلع الشهر ذاته.

التعليقات مغلقة.