saadahnews

نتنياهو في ملجأ “يوم القيامة”

دولي | 24 مايو |صعدة نيوز:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرر عقد اجتماعات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية، في ما تطلق عليه تل أبيب ملجأ “يوم القيامة”.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن الإعلام الإسرائيلي وضح أن جلسات المجلس المصغر ستعقد حتى بداية شهر يوليو المقبل، في هذا الملجأ الخاص للحكومة الإسرائيلية في منطقة القدس، والذي يقع تحت الأرض في جبال القدس.

يذكر بأن عملية تشييد الملجأ بدأت منذ عام 2002 بتكلفة مئات ملايين الدولارات، وهو معد ليتحمل كل أنواع الهجمات، التقليدية والكيمياوية والبيولوجية وحتى هجوم نووي مباشر، وفق المصادر نفسها.

ويحتوي الملجأ على عدد من القاعات وغرف الإقامة والقيادة المرتبطة بوزارة الحرب في تل أبيب، وهو يتيح للحكومة الإسرائيلية إدارة الدولة في الأزمات خاصة الحروب أو بالكوارث الطبيعية، كالزلازل.

وقد عُقد في السابق عدة اجتماعات للكابينت الإسرائيلي أو حتى لكامل الحكومة في هذا الملجأ، وكانت آخرها في الخامس من مايو الجاري، بعد الضربة التي استهدفت مواقع للجيش الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل، ردا على اعتداء اسرائيلي على مواقع للجيش السوري.

بالإضافة إلى جلسة الكابينت الإسرائيلي يوم الأربعاء التي عقدت في الملجأ المذكور أعلاه، وبحسب المصادر، فقد طُلب من الوزراء أعضاء الكابينت الحضور إلى الاجتماع بمفردهم دون مرافقة أي مساعدين.

في السياق ذاته تشير التقديرات الى أن الهدف من وراء عقد الاجتماعات هو الحفاظ على السرية التامة في الملجأ بمنع تسريب الجلسات، ومنع أي إمكانية تنصت من قبل أي جهاز استخبارات أجنبي على الجلسة.

إلا أن هذه التفسيرات لم تقع وقع المنطقية عند المراقبين إذ أن التسريبات عادةً ما تكون بعد انتهاء اجتماع الكابينت وانصراف الوزراء وليس خلال الاجتماع.

المصدر: وكالات

التعليقات مغلقة.