saadahnews

وفد تركي يجتمع بمسؤولين أمريكيين كبار

وكالات | 8 أغسطس | موقع صعدة نيوز: يجتمع وفد تركي مع مسؤولين كبار في وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين اليوم الأربعاء ضمن زيارة لواشنطن هذا الأسبوع لبحث الخلاف المتنامي بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي والذي أججه احتجاز أنقرة لقس أمريكي.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت اليوم الأربعاء “نستطيع تأكيد أن وفدا تركيا سيجتمع مع مسؤولين من وزارة الخارجية اليوم… سيقود الاجتماع جون سوليفان نائب وزير الخارجية”.

وبحسب الوكالة ذاتها سيستضيف سوليفان اجتماعا ثنائيا مع نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال، حسبما يظهر جدول أعمال نشرته الوزارة يوم الأربعاء، فيما قال مسؤول بوزارة الخزانة “أستطيع تأكيد أن مسؤولين من الخزانة سيجتمعون مع الوفد التركي اليوم”.

هذا وما زال الخلاف قائما بين البلدين بسبب المطلب الأمريكي الأساسي وهو الإفراج عن القس آندرو برانسون، فيما تسببت من جهة أخرى مشاكل تجارية والخلافات بشأن سوريا في توتر العلاقات بين البلدين.

وكانت ناورت في إفادة صحفية يوم الثلاثاء أكدت أن وزير الخارجية مايك بومبيو تحدث مع نظيره التركي يوم الاثنين، لكنها قالت إن الجانبين لم يتوصلا لاتفاق بشأن الإفراج عن برانسون.

واحتجزت تركيا القس الأمريكي في أكتوبر تشرين الأول 2016 ثم خرج من السجن وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية بمنزله في أواخر يوليو تموز.

إلى ذلك تراجع واشنطن الإعفاءات الجمركية الممنوحة لتركيا في الأسواق الأمريكية كما فرضت أنقرة رسوما على بضائع أمريكية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألومنيوم، وقد تؤثر المراجعة الأمريكية على واردات تركية تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

شارك هذا :

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.