saadahnews

سقوط طائرة حربية تونسية ونجاة الطيار

وكالات |  18 أكتوبر | صعدة : نيوز: أعلنت وزارة الدفاع التونسية، مساء الأربعاء، عن سقوط طائرة حربية من نوع “إف 5″، في عرض البحر، أثناء مناورات مُشتركة في إطار “مبادرة 5+5 دفاع”، ونجاة قائدها.

وبحسب وكالة “شينخوا” قالت الوزارة في بيان، إنه “تم فقدان الاتصال بطائرة اعتراض تابعة للقوات المسلحة التونسية من نوع “إف 5″، على متنها طيار، خلال القيام بتمرين إعتراض جوي مبرمج لصباح اليوم بشمال المجال الجوي التونسي (70 ميلا بحريا من مدينة بنزرت)، وذلك في إطار أنشطة مخطط العمل لسنة 2018 لدول “مبادرة 5 + 5 دفاع”.

وأشارت إلى انه تم توجيه مروحيات تابعة للجيش التونسي وزوارق لتولي عمليات البحث والإنقاذ عرض البحر وشمال المجال الجوي التونسي.

وأكدت في بيان ثان، أن مروحيات البحث والإنقاذ التابعة للجيش التونسي، وبمساهمة البجرية “تمكنت ظهر اليوم وفي حدود الساعة الواحدة و35 دقيقة بالتوقيت المحلي، من العثور على الطيار وانتشاله من عرض البحر، رغم رداءة الأحوال الجوية ومحدودية الرؤية”.

وأضافت أن الضابط الطيار عُثر عليه في حالة وعي تام بعد تمكنه من قذف الكرسي، والقيام بالإجراءات الخاصة بالبقاء في البحر على متن قارب النجاة المجهز للطائرة “أف 5” وذلك داخل المجال الجوي التونسي على بعد حوالي (140 كم) شمال مدينة بنزرت.

ولفتت إلى أن الجانب الإيطالي ساهم في عملية البحث وتبادل المعلومات خلال عملية الإنقاذ.

وكان العميد بالبحرية التونسية قيس بنخيل، أعلن الثلاثاء في تصريحات للصحفيين، أن مناورات بحرية مشتركة تجري في المياه الإقليمية التونسية، في إطار مبادرة “5 زائد 5 دفاع”.

وانطلقت “مبادرة 5+5 دفاع” في العام 2004، وتشمل 5 دول أوروبية هي فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا، و5 دول مغاربية هي تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا.

شارك هذا :

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.