saadahnews

ماهو الريال الإلكتروني وهل يحل أزمة السيولة المالية؟ أضيف في: 2018-10-28 19:56:34

في ظل أزمة معيشة وغلاء أسعار وانقطاع المرتبات جراء الحصار الغاشم والعدوان الهمجي البربري، على الشعب اليمني، لجأت اللجنة الاقتصادية اليمنية إلى تفعيل مشروع خدمة الريال الالكتروني الذي ربما قد يساعد في التخفيف من معاناة المواطن.

ويأتي ذلك بعد أن نقلت قوى العدوان وعلى رأسها أمريكا البنك المركزي من صنعاء إلى عدن عام 2016م، ماترتب عليه انقطاع مرتبات موظفي الدولة، بعد أن كانت قد التزمت حكومة الفنادق بصرف مرتبات الموظفين، كما كانت تصرف من صنعاء من عام 2014 وحتى عام من العدوان.

وفي ظل أزمة انقطاع المرتبات عانى الموظف أيضا إلى جانب هذه الأزمة من الارتفاع الجنوني للأسعار بسبب طباعة حكومة الفار هادي لمليارات الريالات في روسيا والتي تشارك هي أيضا في الحرب الاقتصادية على الشعب اليمني، بسبب تعاطيها وتنسيقها مع حكومة الفنادق، حيث كانت حكومة الفار هادي قد تعهدت للأمم المتحدة أن تقوم بتسليم الرواتب فور استلام البنك ونقله من العاصمة صنعاء إلى عدن.

ومن المعلوم أن جميع موارد الدولة تقع تحت سيطرة العدوان ومرتزقته الذين ينهبون خيرات البلد، إلا أن حكومة الوفاق الوطني وعلى رأسها المجلس السياسي الأعلى سعت جاهدة لتوفير ما استطاعت من الحد الأدنى من الرواتب وصرف نصف راتب بين الحين والآخر.

وفي سعي القيادة السياسية للتخفيف من معاناة الشعب وجه الرئيس مهدي المشاط اللجنة الاقتصادية الخميس الماضي بسرعة تفعيل الريال الالكتروني للحد من تخفيف معاناة المواطنين، بما يضمن تحقيق أهدافه المرجوة.

والريال الالكتروني هو عبارة عن محفظة ريال موبايل Rial Mobile خدمة مالية بالشراكة مع أكبر الجهات المصرفية وأوسعها انتشارا، بحيث سيتحول رقم المشترك إلى رقم حساب (محفظة مالية إلكترونية) يتم استخدامها عبر الموبايل الشخصي في إدارة عدد من العمليات المالية مثل الشراء والتحويل والتسديد والشحن والإيداع والسحب وغيرها من العمليات المالية.

خدمة (Rial Mobile) ( ريال موبايل):

من المعروف أنها خدمة مصرفية تعتمد على الهاتف الجوال حيث يكون الحساب المصرفي للعميل هو نفس رقم هاتفه الجوال أو مرتبط به، لذلك فمن شروط الخدمة أن يكون الزبون أو العميل مشتركا لدى شركة يمن موبايل.

وتمكن هذه الخدمة الزبون باستخدام هاتفه الجوال من القيام بمعظم الوظائف والعمليات المصرفية، وتستهدف الخدمة بالدرجة الأساسية الأفراد الذين ليس لديهم حسابات بنكية unbanked في المصارف ولكن لديهم أرقام هواتف نقالة.

وتقوم فكرة الخدمة على إنشاء قاعدة بيانات متماثلة ومتوازية لقاعدة بيانات المشتركين الموجودة لدى شركة يمن موبايل والتي تحتوي على معلومات المشترك.

حيث يصبح المشترك في هذه الخدمة يمتلك حساب يحتوي على نقود الكترونية بمعزل عن حسابه البنكي وكذلك بمعزل عن حسابه الهاتفي «airtime»..

إجمالي النقد الالكتروني الموجود في منظومة الخدمة يقابله نقد فعلي موجود في «trust acounts» الموجودة في البنوك أو البنك الشريكة والخاصة بالخدمة.

وأهم العمليات في خدمة (Rial Mobile) (ريال موبايل) هي:

1- مدفوعات الرواتب والمعاشات G2P

2- تحويلات من شخص الى آخر P2P

3- مدفوعات الرواتب من الشركات الصغيرة

4- دفع وسائل النقل العام والمواقف

5- تعبئه الرصيد و تسديد الفواتير مثل الكهرباء والمياه وغيرها

6- مدفوعات التجزئة مثل البقالات والمطاعم ومحطات البترول

7- مدفوعات الأعمال والشركات B2B

8- الائتمان والتمويل الأصغر

9- التحويلات الدولية

10- الإدخار

وفي مقابلة مع قناة المسيرة قال الخبير الاقتصادي أحمد الأهدل أن هناك تخوفات عند تفعيل المحفظة الالكترونية “الريال الالكتروني” بأنه يجب تغطية المبالغ التي ستصرف كمرتبات أو أشياء أخرى بالعملة الصعبة والمحلية.

وأشار الأهدل إلى أن من أولى الخطوات هي أن يتم وضع ما يقارب 100 مليار ريال وتوزيعه إلكترونيا، مضيفا أن هناك شركتان تتنافس لأن تكون هي راعية لهذا المشروع، هما شركة يمن موبايل و كاك بنك.

وقال الدكتور رشيد أبو لحوم عضو اللجنة الاقتصادية العليا إن مشروع تفعيل الريال الالكتروني ما زال في طور الدراسة، وأن اللجنة الاقتصادية في طور تحديد الجهات والآليات التي ومن خلالها يحدد الأهداف للمشروع الذي يصبوا إليها، مضيفا أنه لم يتم إقرار من هي الشركة التي ستتبنى المشروع وما هي التقنية اللازمة لتفعيل هذه الخدمة وأنها كلها طور الدراسة وأن هناك دراسات عديدة قدمت في هذا الجانب وبحثت والكثير من التقنيين قدموا آراءهم في هذا المشروع.

وأشار أبو لحوم إلى أن هناك شركات استشارية سوف تدخل على الخط في هذا الجانب من أجل ضمان سلامة وموثوقية أمن هذه الخدمة.

شارك هذا :

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.