saadahnews

مؤتمر صحفي لهيئة تنسيق الشؤون الإنسانية حول فساد برنامج الأغذية العالمي

عٌقد بصنعاء اليوم مؤتمر صحفي لبيان فساد وتبديد برنامج الأغذية العالمي للمساعدات، واستغلال معاناة الشعب اليمني وردا على الادعاءات الباطلة للمدير التنفيذي للبرنامج، نظمته الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية.

وفي المؤتمر، أشار القائم بأعمال رئيس الهيئة عبد المحسن الطاووس، إلى الوضع الصعب والمعاناة التي يتجرعها أبناء اليمن في ظل استمرار العدوان والحصار واستهداف مقومات الحياة ومنها لقمة العيش واستخدام ورقة التجويع كسلاح حرب لتركيع الشعب اليمني عبر إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

ولفت إلى أنه ومن منطلق اختصاص الهيئة وفي ظل المتغيرات الراهنة والعلاقة مع المنظمات الإغاثية والقصور في أدائها، حرصت على عقد هذا المؤتمر للتوضيح للرأي العام فساد برنامج الأغذية، فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية وتهديده للشعب اليمني بتعليق توزيعها وكيله الاتهامات الباطلة.

وأكد الطاووس أن الهيئة بالتعاون مع جهات مختصة خاطبت البرنامج بخصوص استيراده وحيازة وتوزيع مواد غذائية وإغاثية فاسدة وتالفة وغير مطابقة للمواصفات والمعايير, وطالبته البرنامج بوضع معالجات سريعة لإيقاف هذا العمل العبثي.

وقال” منذ عام 2015 ونحن نطالب البرنامج بإصلاح الفساد فيما يتعلق بالأدوية والمبالغ المالية المقدمة من المانحين وكذا الأغذية منتهية الصلاحية “.

وكشف عن وثائق وإثباتات لدى الهيئة وجهات معنية بحالات وقائع فساد لبرنامج الأغذية العالمي تم فحصها ومعاينتها من قبل لجنة فنية مختصة آخرها الكشف عن باخرتين محملتين بمواد غذائية لا تصلح للاستخدام الآدمي .. مبينا أنه تمت موافاة البرنامج بتلك الحالات ومطالبته بمحاسبة المسؤولين عن ذلك والحد من تلك الاختلالات.

وأكد الطاووس، أن الهيئة قدمت تسهيلات ومقترحات بحلول بديلة للبرنامج من شأنها الحد من تلف وفساد الأغذية وتبديد المساعدات بشراء المواد الإغاثية من الداخل والانتقال من نظام توزيع المساعدات العينية إلى النقدية.

واعتبر القائم بأعمال رئيس هيئة تنسيق الشؤون الإنسانية إصرار برنامج الأغذية على تطبيق نظام البصمة انتهاك لكرامة وخصوصية المواطن اليمني .. مؤكدا حرص الهيئة على مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بتصحيح قوائم المستفيدين من المساعدات.

وأدانت الهيئة في بيان صادر عنها في المؤتمر، اتهامات المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي التي وردت في كلمته بمجلس الأمن أمس، ودعته إلى تقديم أدلة تثبت مزاعمه.

واعتبر البيان خطاب ديفيد بيزلي بالمسيس وغير المحايد ومخالف لمبادئ واتفاقيات العمل الإنساني ويعكس مدى انحياز البرنامج لطرف العدوان وتسويقا لأجندته ومنها ممارسة الابتزاز والتجويع لأبناء الشعب اليمني.

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، الرفض القاطع للسلوك غير المتوازن والمواقف المنحازة لمدير برنامج الأغذية المعين من قبل الرئيس الأمريكي والتي تأتي في سياق خدمة أهداف وأجندات أمريكا العقل المدبر للعدوان.

كما أكدت الهيئة رفضها لاستمرار مظاهر الفساد في إدارة وتوزيع المساعدات الإنسانية من قبل برنامج الأغذية .. داعية الجهات المانحة إلى التحقيق في إهدار البرنامج لمبالغ كبيرة من المساعدات التي يفترض أن تصل لمستحقيها من أبناء الشعب اليمني.

وحملت الهيئة، الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي والمنظمات الدولية المسؤولية إزاء معاناة الشعب اليمني.. داعية إلى الاستمرار في تقديم المساعدات للشعب اليمني كواجب والتزام تفرضه القوانين والمبادئ الإنسانية، خاصة في ظل العدوان والحصار اللذين تسببا بكارثة إنسانية غير مسبوقة وفقا لتقارير أممية.

وأكدت الهيئة أن الشعب اليمني لن يساوم على كرامته بأي شكل من الأشكال.. حاثة أبناء اليمن على التكاتف والتعاضد وتعزيز التكافل وبذل الجهد للوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

التعليقات مغلقة.