saadahnews

وزارة النقل تحتفي باليوم العالمي للطيران المدني

أقامت وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني تحت شعار “العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب ” حضره رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور.

وألقى رئيس الوزراء كلمة أشار في مستهلها إلى أهمية هذه المناسبة التي يتم من خلالها تأكيد الالتزامات العالمية في حقل الطيران المدني وتقييم المؤسسات لمستوى أدائها العام وما حققته من إنجازات.

ولفت إلى أن احترام الدساتير والقوانين والبناء المؤسسي على مستوى العالم من أهم عوامل استقرار ونجاح جميع المؤسسات وبلوغها تلك المراتب العالية من التطور.

وتطرق رئيس الوزراء إلى المشاورات التي تستضيفها العاصمة السويدية استوكهولم حاليا والنقاط التي تناقشها ومنها وضع مطار صنعاء الدولي ومعاودة استقباله للطيران التجاري.

وبين الأهمية البالغة للمطار الذي يخدم أكثر من 24 مليون شخص .. لافتا إلى أن دعوة البعض لتفتيش طائرات الركاب المقلعة من مطار صنعاء في عدن لا تستقيم والأوضاع غير المستقرة التي تعيشها عدن حاليا في ظل وجود المحتل الإماراتي.

وأضاف ” من يطالب بالتفتيش عليه أولا أن يتحرر من الاحتلال ذلك أن عدن اليوم ليست كما كانت عنوانا للأمن والسلام ومن الصعب في الظرف الراهن أن تتحول إلى المِحطة الرئيسة لأنها غير آمنة “.. متسائلا ” ما ذنب المرضى والمسافرين لأغراض إنسانية حتى يظلون يكابدون مشقة وعناء السفر بين هذا المطار وذاك “.

وأكد الدكتور بن حبتور أن الأمر المؤسف أن يتعامل من ترعرع في خير اليمن مع الإنسان اليمني باعتباره عدو لا يستحق أبسط حقوقه بل ويسعى بكل جده لإضعاف مطار صنعاء ودوره الحيوي سيما في هذا الظرف.

وأعرب عن أمله في عودة هذه المناسبة وقد انتهى العدوان ومطار صنعاء وبقية المطارات اليمنية عاودت نشاطها الطبيعي.

وأكد وزير النقل زكريا الشامي أهمية اليوم العالمي للطيران المدني الدولي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول.

وأشار إلى أن اليمن يحتفل بهذه المناسبة رغم العدوان والحصار من قبل السعودية والإمارات وبدعم أمريكي إسرائيل وفي ظل صمت دولي مخز لم يسبق له مثيل .. وقال ” اثنين مليون ونصف مسافر كانوا يغادرون من مطار صنعاء الدولي في السنة من مختلف شرائح المجتمع واليوم لا يوجد مسافرين عدا عاملي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن “.

وبين أن أربعة مليار و300 مليون مسافر تنقلوا حول العالم وفقا لإحصائية 2018 فيما أبناء الشعب اليمني محظور السفر عنهم بما فيهم المرضى من قبل تحالف العدوان.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالقادر إلى أن اليوم العالمي للطيران المدني دشنته منظمة الطيران المدني الدولي عام 1994 والجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996 لتعزيز الوعي العالمي بأهمية دور الطيران المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول.

واعتبر اليوم العالمي للطيران المدني مناسبة سنوية يُسلط الضوء فيها على أهمية الطيران المدني الدولي في تحقيق التعاون من خلال شبكة نقل جوي آمن لخدمة البشرية.

تخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي في مجال الطيران المدني بالجمهورية اليمنية ودور منظمة الطيران المدني الدولي وعملها في تنظيم مجال أمن وسلامة الطيران المدني.

وعلى هامش الاحتفال دشن رئيس الوزراء ومعه وزير النقل ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، حملة رفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية والتجارية، والتي سيتم خلالها تكثيف الحملات الإعلامية والشعارات المنادية برفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي.

التعليقات مغلقة.