saadahnews

طهران : سننتج 120 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ في اقل من 8 أشهر

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، ان ايران ستنتج 120 كلغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% في فترة أقل من 8 أشهر.

وقال كمالوندي في حوار مع قناة “افق” في التلفزيون الايراني مساء الاثنين: بدأ تخصيب اليورانيوم 20٪ حسب قانون الاجراء الاستراتيجي الذي أقره مجلس الشورى الاسلامي في المادة الأولى، وكان التخصيب بنسبة حوالي 20٪ قد بدا إنتاجه في عام 2009 عندما كنا نبحث عن وقود لمفاعل طهران ثم تمكنا من إنتاج الوقود وأصبح نقطة تحول لأنشطتنا النووية.
واضاف: لدينا الآن حوالي أربعة أطنان من المواد الخام ، وقرار مجلس الشورى لإنتاج حوالي 120 كيلوغرامًا في غضون عام يمكن تحقيقه بسهولة بالنسبة لنا، من الوقت الذي بدأنا فيه ، قد نصل إلى هذه الكمية التي حددها القانون قبل ثمانية أشهر.
وفي جانب آخر من حديثه أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية انه لا يوجد أحد في العالم اليوم يعتقد أن الجمهورية الإسلامية الايرانية تسعى لانتاج سلاح نووي.

واوضح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية توجد هنالك ثلاثة قيود في الاتفاق النووي احدها يتعلق بعدد اجهزة الطرد المركزي، وقال: صحيح أنه كان لدينا 19 ألف جهاز طرد مركزي مركبة، 11 ألف منها كانت تعمل وقسم كبير من أجهزة الطرد المركزي لا تعمل، سواء لأسباب سياسية أو تقنية، وعندما قل العدد من 11 ألف جهاز طرد مركزي الى 7 آلاف جهاز طرد مركزي ، فإن هذا القيد غير مهم كثيرا ، بالنظر إلى أنك بحاجة على الأقل لـ 48 ألف جهاز طرد مركزي في اي برنامج صناعي.
واشار كمالوندي الى بدء الاختبارات الميكانيكية لأجهزة الطرد المركزي 50- IR9 بشكل تدريجي.
كما تطرق كمالوندي الى مفاعل اراك للماء الثقيل وقال: الأنابيب كانت في كلندريا واقترحت إيران بصب الإسمنت في تلك الأنابيب، لأننا نملك أنابيب أخرى نستبدلها عند الحاجة وإذا أردنا العودة يمكننا إعادة المفاعل السابق في غضون شهرين تقريبًا وإحيائه مرة أخرى.

التعليقات مغلقة.