saadahnews

أمريكا تراقب الاتصالات الهاتفية ضمن رحلات الطيران

منوعات | 9 ديسمبر | صعدة نيوز :

كشفت وثائق مسربة عن قيام وكالة الأمن القومي الأمريكي NSA بمراقبة الإاتصالات الهاتفية التي يتم إجراؤها عبر رحلات الطيران التي تستخدم نظام الاتصالات العالمي GSM.

وذكرت صحيفة لوموند الفرنسية في تقرير لها أن الوكالة تنصتت على الهواتف المحمولة للركاب الذين استخدموا هواتفهم على متن الرحلات الجوية خارج الولايات المتحدة.

الوثائق المسربة يعود تاريخها إلى العام 2010 وهي تابعة لنشرة إخبارية داخلية لوكالة الأمن القومي الأمريكي وتوضح قدرة الوكالة على رصد المكالمات والرسائل القصيرة وبيانات الإنترنت من قبل الرحلات التي توفر إمكانية الوصول لشبكة GSM الخلوية.

وبحسب النشرة فقد تم تعقب الهواتف المحمولة عبر نظام SIGINT الخاص بالوكالة وهو نظام مستمد من الإشارات الإلكترونية، وقد تم مراقبة هذه الإتصالات لأن أرقام الهواتف على الرحلات موجودة ضمن نظام OCTAVE المسؤول عن تحدد أهداف التنصت على الهواتف.

التقرير يكشف أن الوكالة تتعقب أنظمة GSM كل دقيقتين في الطائرات التجارية فوق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتقوم برصد الصوت والبيانات من أي هاتف متصل. وقد احتوى التقرير على عدد من شركات الطيران العربية والأوروبية منها الخطوط الجوية السعودية والإماراتية والفرنسية والألمانية.

وقد أوضح التقرير أن 50 ألف شخص استخدموا هواتفهم في أواخر العام 2008، فيما أرتفع هذا الرقم ليصل إلى 100 ألف هاتف خلال 3 أشهر فقط وبالتحديد حتى فبراير 2009.

التعليقات مغلقة.