saadahnews

الصين: أمريكا طلبت منا إغلاق قنصليتنا في هيوستون

قالت الصين، اليوم الأربعاء: إن الولايات المتحدة أبلغتها فجأة بأن عليها إغلاق قنصليتها في مدينة هيوستون، في خطوة قالت بكين إنها تدينها بشدة مهددة بالرد.
ووفق “رويترز” قالت وزارة الخارجية الصينية إن الولايات المتحدة أمهلت الجانب الصيني ثلاثة أيام لإغلاق القنصلية بهيوستون في ولاية تكساس.

وقال مورجان أورتيجوس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني ”وجهنا بإغلاق القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية في هيوستون من أجل حماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة الأمريكية“.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في إفادة صحفية يومية إن واشنطن أبلغت بلاده يوم الثلاثاء بأن عليها إغلاق القنصلية.

وأضاف: ”الإغلاق من جانب واحد للقنصلية العامة الصينية في هيوستون خلال فترة زمنية قصيرة يعد تصعيدا غير مسبوق في تصرفات (واشنطن) المناهضة للصين في الفترة الأخيرة“.

وتابع أن العمل مستمر بشكل طبيعي في القنصلية لكنه لم يرد على تقارير وردت في وسائل إعلام محلية في هيوستون مساء الثلاثاء بأنه يجري إحراق وثائق في فناء القنصلية.

وقال مصدر إن الصين تدرس إغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة ووهان.

ونقلت محطة تلفزيون تابعة لشبكة إيه.بي.سي عن صامويل بينا رئيس إدارة الإطفاء في هيوستون قوله ”يبدو أنه حرق داخل حاوية في فناء مبنى القنصلية الصينية… لكن لم يسمح لنا بالدخول“.

وأضاف ”نقف بالخارج ونتابع الأمر“.

وقالت شرطة هيوستون لقناة فوكس 26: إن طاقم القنصلية يحرق وثائق بعد طرده من المقر اعتبارا من يوم الجمعة.

واختلف البلدان في الفترة الأخيرة على قضايا منها التجارة والتكنولوجيا وقانون أمني جديد في هونج كونج ومطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي.

التعليقات مغلقة.