saadahnews

صعدة ومعاناة التعليم بمديرية شدا الحدودية (تقرير + صور)

صعدة | 11 نوفمبر | صعدة نيوز :

تزداد معاناة الطلاب في محافظة صعدة يوما بعد يوم نتيجة العدوان السعودي الأمريكي وخصوصا في المناطق الريفية بالمحافظة .

ففي مديرية شدأ دمر الطيران السعودي الأمريكي معظم المدارس والمنشئات التعليمية فيها , وبات الطلاب والطالبات يدرسون في العراء تحت حرارة الشمس وتحت الاشجار وفي المباني المدمرة وعلى الطرقات .

ويرزح قطاع التعليم- الذي يدرس فيه الالاف الطلاب- تحت مأسي مختلفة، منها قصف الطيران ونقص المعلمين وعدم توفر المنهج التعليمي والمستلزمات المدرسية مثل السبورات والحقائب والدفاتر والاقلام نظرا للحصار الذي يفرضة تحالف العدوان على الشعب اليمني والحالة المادية الصعبه لدي الاهالي بالمديريه .

ويزداد الحال سوءا عند طلاب المديرية الذين يدرسون تحت الأشجار وفي الأماكن المرتفعة تحت البرد والشمس كما هو الحال في معظم مناطق المديرية وبأعداد لا تتجاوز أصابع اليد نتيجة خوف الكثير من الطلاب قصف طائرات تحالف العدوان .

وأكد مدير مكتب التربية بمديرية شدأ غيلان محمد صالح في حديث لموقع صعدة نيوز ان المديريه تتعرض للحصار والقصف العشوائي المباشر والمستمر بشتي انواع الاسلحه من قبل تحالف العدوان مما سبب في تدمير البنيه التحتيه للمديريه بشكل عام ومنها المنشأت التابعه للجانب التربوي كالمدارس ومكتب التربيه والتعليم بالمديريه والمخازن التابعه له.

وأوضح غيلان ان طيران العدوان دمر 11 مدرسة اساسية وثانوية تدمير كلي وجزئي من اجمالي 14 مدرسة في المديرية وفيما يلي اسماء المدارس المدمرة :
1- مدرسه السلام بعزلة المشاف شداء
2- مدرسه النهضه بمنطقة ثاهر همدان
3- مدرسه الانصار بالغوريه
4-مدرسه الوحده بالرداح
5- مدرسه ابن الامير بالضيعه
6-مدرسه ابوبكر بالرعين
7-مدرسه 17يوليو بمنطقة معقر الصيد
8- مدرسه النصر بالصرو
9-مدرسه سلمان الفارسي بالمعاتق
10-مدرسه الميثاق بالعقوم
11-مدرسه ابي بن كعب بالمشنق

وبين غيلان ان هناك صعوبه في نقل المستلزمات المدرسيه للمديريه وذلك للقصف المستمر والعشوائي للطريق نظرا لارتفاع اسعار النقل وخطورة الطريق .

وأكد غيلان ان العملية التعليمية في مديرية شدأ مستمرة وستظل مستمرة ، رغم كل الظروف والصعاب والتحديات التي تمر بها المديرية وباقي المديريات والمحافظات في الجمهورية اليمنية .

الجدير بالذكر ان عدد المدارس الذي دمرها طيران العدوان بالمحافظة بلغ اكثر من 290 مدرسة حسب التصريح الاخير لمكتب التربية والتعليم بالمحافظة .

شارك هذا :

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.