saadahnews

روحاني: سيتم رفع الحظر عن الأسلحة الإيرانية العام المقبل

أعلن الرئيس الايراني، الشيخ حسن روحاني، أن الحظر على الأسلحة الايرانية سيرفع العام المقبل، وقال “ليعلم الشعب الإيراني، أنه مع استمرار الاتفاق النووي فاننا سنحقق هدفا سياسيا ودفاعيا وأمنيا كبيرا في العام المقبل”.

وفي كلمة القاها، الاثنين، أمام حشد غفير من اهالي مدينة رفسنجان، أشار روحاني الى الاتفاق النووي الذي أبرمته الجمهورية الاسلامية مع الدول الكبرى ومن ثم خروج أميركا منه بعد تولي ترامب زمام الأمور في واشنطن، موضحا بأنه كانت هنالك 3 خيارات امامنا وهي “الخروج من الاتفاق” او”البقاء فيه مهما كانت الظروف” او “اختيار الطريق الوسط”، معتبرا أن طهران رأت بأن اختيار الطريق الوسط يصب في مصلحة البلاد، مضيفا “مع استمرار البقاء في الاتفاق النووي سنحقق العام القادم هدفا سياسيا وامنيا ودفاعيا كبيرا يتمثل برفع الحظر التسليحي عن ايران”.

روحاني أشار إلى أن الحظر التسليحي مفروض على ايران منذ اعوام، اي انه لا يمكن شراء او بيع الاسلحة، ولكن حسب الاتفاق النووي والقرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي سيتم رفع الحظر التسليحي عن إيران.

واعتبر الرئيس الايراني أن هذا الامر يمثل احدى النتائج المهمة للاتفاق النووي ودون ذلك يمكننا الخروج منه اليوم ولكن سوف لن نحظى في هذه الحالة بهذه الثمرة التي تنتظرنا العام القادم.. يمكننا الخروج الآن من الاتفاق الا ان قرارات مجلس الامن الدولي ستعود ضد ايران، وعلينا التفكير أين تكمن مصالح البلاد.

 

وتابع قائلا “رغم ان مصلحتنا تكمن بالبقاء في الاتفاق النووي، لكن ليس من الصحيح ايضا ان نعمل نحن بكل مسؤوليتنا فيما يتفرج الطرف الآخر دون أن يؤدي ما عليه من التزامات، لذا فقد اخترنا الطريق الوسط وهو ان نحفظ الاتفاق وان نخفض في الوقت ذاته التزاماتنا خطوة خطوة.. هذا هو الطريق الصائب الذي اخترناه”.

الرئيس الايراني أشار إلى التقدم الحاصل في مجال الطاقة النووية من حيث التنمية والابحاث، لافتا إلى أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية أعلن بأنه كانت لدينا 5 انواع من اجهزة الطرد المركزي قبل عدة اعوام، والآن لدينا 15 نوعا، وأضاف ان هذا هو طريق التوازن الصحيح اي ان نحفظ الاتفاق النووي، بمعنى ان نحفظ حقوق الشعب ولا نرضخ لضغوط الاعداء في الوقت ذاته.

وأشار روحاني إلى أن افتتاح المشاريع الكبرى والعملاقة يعني أن على اميركا وسائر الاعداء ان يعلموا بأنهم غير قادرين على اخضاع الشعب الايراني الأبي والبطل.

وخاطب الرئيس الإيراني أعداء البلاد قائلا “اننا لم نرتكب مخالفة ونعمل وفقا للقانون ولسنا مستعدين للرضوخ امامكم.. انكم تحتجون علينا لماذا استانفنا نشاطنا في منشأة فوردو؟ تحتجون علينا لماذا رفعنا مستوى تخصيب اليورانيوم؟  تحتجون علينا لماذا نعيد نشاط مفاعل الماء الثقيل في آراك؟ تعالوا أنتم ونفذوا التزاماتكم”.

 

التعليقات مغلقة.