saadahnews

لودريان: سنطلب من أميركا عدم الانسحاب من العراق وأفغانستان

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان أن بلاده ستطلب من الولايات المتحدة عدم الانسحاب من العراق وأفغانستان.

وسيبحث ذلك خلال زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى باريس الأسبوع المقبل ومن المقرر أن يجتمع الرئيس إيمانويل ماكرون ولو دريان مع بومبيو الإثنين.

هذا ودعت حركة طالبان الأفغانية، يوم الثلاثاء، الإدارة التي سيشكّلها الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إلى التمسك باتفاق شباط/فبراير لسحب القوات الأميركية.

وتسحب الولايات المتحدة القوات بمقتضى الاتفاق الذي ينص على إتمام الانسحاب بحلول أيار/مايو 2021، وفق ضمانات أمنية معينة في حين تعقد طالبان محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية في الدوحة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي ستنتهي ولايته في يناير/ كانون الثاني، قد جعل إنهاء الحرب في أفغانستان بنداً مهما في حملته الانتخابية، وقال على تويتر، في أكتوبر/ تشرين الأول، إن القوات يمكن أن تكون خارج أفغانستان بحلول عيد الميلاد، لكن مسؤولين، مثل مستشاره للأمن القومي، قالوا إنهم يعملون لإتمام الانسحاب في الموعد المتفق عليه وهو مايو.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف المبعوث الأميركي لسوريا المستقيل جيمس جيفري إنه خدع قادة الكونغرس بشأن حقيقة عدد القوات الأميركية في سوريا.

جيفري وفي مقابلة مع صحيفة “ديفينس وان” نفى أن يكون هناك قرار بالانسحاب من سوريا على جدول الأعمال، مشيراً الى أن العدد الحقيقي للقوات الأميركيةِ يفوق العدد المعلن عدة مرات.

كما أشار إلى أنه مع كل إعلان لترامب عن هزيمة داعش في شمال سوريا كانت واشنطن تبحث عن مبررات للبقاء هناك.

المصدر: وكالات

شارك هذا :

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.