saadahnews

صعدة : مناقشة سبل الحفاظ على المياه الجوفية في حوض صعدة

ناقش اجتماع بمحافظة صعدة اليوم برئاسة المحافظ محمد جابر عوض، سبل الحفاظ على المياه الجوفية والمخزون المائي في حوض صعدة.

واستعرض الاجتماع بحضور أمين عام محلي المحافظة محمد العماد ووكيلي المحافظة محمد علي كعيبة و اللجنة المصغرة لحوض صعدة المائي، تقرير مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية المهندس عبدالرحمن شويل حول مكونات حوض صعدة والوضع المائي فيه.

وتناول الاجتماع الأضرار التي تعرض لها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة، وسبل وضع المعالجات اللازمة لها.

واطلع الاجتماع على تقرير مدير مكتب الزراعة والري المهندس زكريا المتوكل حول دور المكتب في تحديد أماكن الكرفانات والبحيرات المائية والسدود التي تغذي المياه الجوفية بحوض صعدة والمديريات، ودعم المبادرات المجتمعية التي تعمل على تجميع المياه.

وتطرق التقرير إلى الجهود التي تبذلها المكاتب لمواجهة الحفر العشوائي والعمل بالأنظمة واللوائح القانونية واستخدام وسائل الري الحديثة، ومطالبة الجهات المختصة بعمل دراسة جيولوجية وجيوفيزيائية عن وضع الحوض المائي بصعدة ووضع الحلول اللازمة للمحافظة على مياه الحوض بعمل كرفانات وبحيرات وحواجز واستخدام وسائل الري بالتقطير.

كما استعرض الاجتماع أبرز الصعوبات التي تواجه المديريات الواقعة ضمن نطاق الحوض المائي “صعدة، سحار، الصفراء ومجز”.

ووجه المحافظ عوض مكتبي فرع الهيئة العامة للموارد المائية، والزراعة بإيجاد آلية عمل لدعم جهود الحفاظ على المياه الجوفية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن.

وشدد الاجتماع على ضرورة التنسيق بين المجلس المحلية بالمديريات للحد من الحفر العشوائي وضبط المخالفين .. حاثاً المزارعين على التوسع في زراعة الأشجار الأقل استهلاكاً للمياه مثل “الرمان والعنب والجوز واللوز والزيتون.

شارك هذا :

التعليقات مغلقة.