saadahnews

إنطلاق أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب وجراحة العيون بجامعة صنعاء

بدأت بصنعاء اليوم الخميس ، أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب وجراحة العيون الذي ينظمه في يومين قسم طب وجراحة العيون بكلية الطب البشري – جامعة صنعاء.
وفي الافتتاح أكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس أهمية المؤتمر العلمي الأول لطب وجراحة العيون الذي يتواجد فيه نخبة من ألمع وأفضل أطباء العيون على مستوى الجمهورية اليمنية ويقدمون عصارة جهدهم وخبراتهم العلمية والبحثية والمهنية لأطباء العيون الجدد من خريجي الدراسات العليا والبورد العربي.
وأشار إلى أن الوقت قد حان لأن تتربع الجامعة على عرش البحث العلمي خاصة بعد حصولها على الاعتماد الوطني للطب البشري والاعتماد الدولي للعلوم الطبية التطبيقية، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت مرحلة من الركود الأكاديمي والبحثي بسبب عوامل مختلفة.
ولفت الدكتور القاسم إلى أهمية أن يكون لدينا العشرات من الباحثين من طلبة الماجستير والدكتوراه في مجال طب وجراحة العيون كما هو الحال في بقية الكليات والجامعات في مختلف أنحاء العالم في إطار مهامها ووظائفها البحثية، مبيناً أن الجامعة بدأت بخطوة مهمة في اعتماد مساق الدكتوراه السريرية بفضل جهود عمادة الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء الكادر الأكاديمي بالكلية.
وثمن رئيس الجامعة الجهود المبذولة في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر العلمي والبحثي الأول لطب وجراحة العيون في اليمن ،منوهاً بأن قسم العيون بكلية الطب من الأقسام المتألقة والمتفاهمة وأقل الأقسام اشكالاً نظراً لتفاهم وانسجام أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون بروح الفريق الواحد وكونهم من أعلام طب العيون على مستوى اليمن وانعكاس ذلك على العمل الأكاديمي والتعليمي والبحثي في الجامعة.
واعتبر أطباء العيون الرواد على مستوى البحث العلمي من خلال الباحثين الذين سيتخرجون على أيدهم وتأهيل كوكبة من أطباء العيون الجدد .. مشدداً على ضرورة تحمل المسؤولية الوطنية الكبيرة الملقاة على عاتقهم في تأهيل الكادر الجديد وخدمة الطلبة الخريجين ، مشدداً على ضرورة عمل آلية لتوجيه الطلبة نحو العمل البحثي وتسهيل الإجراءات والمنهجية ومعالجة أسباب عزوف الطلبة عن البرامج البحثية والعلمية.
وتطرق إلى الأوضاع المأسوية التي يعانيها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية جراء جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الأطفال والنساء في ظل صمت دولي ودعم غربي وتواطؤ وخذلان عربي.
ونوه رئيس الجامعة بثبات واستبسال أبطال المقاومة في غزة الذين يسطرون اروع الملاحم البطولية في مواجهة الكيان الصهيوني، وكذا دور المجاهدين في القوة الصاروخية والطيران المسير والقوات البحرية الذين غيروا التوازن العالمي وصنعوا فلسفة جديدة لنصر والمواجهة.
بدوره أشار رئيس المؤتمر الدكتور يحيى الغسالي أن المؤتمر الذي يشارك فيه نحو 300 طبيب وطبيبة عيون من مختلف المحافظات الجمهورية يهدف إلى تسليط الضوء على أخر ما توصلت إليه العلوم الحديثة في مجال طب وجراحة العيون ، ونشر التوعية بأهمية الأبحاث العلمية وخدمة المجتمع، فضلاً عن عرض الإمكانيات المتوفرة في قسم العيون بكلية الطب بجامعة صنعاء التي يتواجد فيها أعلى وأفضل نخبة من أطباء العيون على مستوى اليمن.
وأشار إلى أن المؤتمر يسعى إلى تبادل الخبرات والمعرفة العلمية والأكاديمية والبحثية والمهنية بين أكاديمي وأطباء العيون في اليمن والاستفادة منها في تعزيز وتطوير مهنة طب وجراحة العيون على مستوى اليمن.
ولفت الدكتور الغسالي إلى أن المؤتمر يناقش أكثر من 75 ورقة علمية تتضمن مختلف أقسام وأنواع طب وجراحة العيون ” من المياه البيضاء، القرنية ، تجميل العيون، زراعة العدسات بجميع اشكالها ، والجراحة الانكسارية ، وتصحيح النظر، وغيرها من أمراض طب وجراحة العيون “.
بدوره أشار رئيس اللجنة العلمية الدكتور محفوظ بامشموس إلى أن المؤتمر يسعى إلى تعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة والتجارب في مجال طب وجراحة العيون وذلك من خلال الأوراق العلمية المقدمة لنخبة من أفضل وأمهر أطباء العيون في اليمن.
واستعرض مهام اللجنة العلمية في إنجاح المؤتمر من خلال تقييم واختيار الأوراق العلمية وضمان جودتها وملائمتها والحرص على ضمان تنفيذ المعايير العلمية العالية وتقديم برنامج متنوع وشامل يغطي مجموعة واسعة من المواضيع المهنة في مجال طب وجراحة العيون.
ولفت الدكتور بامشموس إلى أنه سيكون في المؤتمر جلستان علميتان للأطباء الشباب وعددهم 20 طبيبا وطبيبة عيون لتقديم مشاركتهم وأبحاثهم وتجربتهم العلمية وسيتم تكريم أفضل بحث في كل جلسة وبما يسهم في تعزيز وتطوير طب وجراحة العيون وتقديم الحلول الجديدة لتحسين صحة العيون في اليمن.
وفي نهاية حفل الافتتاح جرى تكريم المشاركين واللجان التحضيرية والعلمية والتنظيمية بشهادات التقدير والدروع.

التعليقات مغلقة.