saadahnews

مجلس القائمين بأعمال الوزراء يقر تشكيل لجنة لمواجهة كوارث الطبيعية السيول والانهيارات

[20/أبريل/2016]

أقر مجلس القائمين بأعمال الوزراء، تشكيل لجنة لمواجهة كوارث السيول والانهيارات، بناء على العرض المقدم من القائم بأعمال أمين عام مجلس الوزراء.

وتتولى اللجنة برئاسة عضو اللجنة الثورية طلال عقلان وعضوية القائمين بأعمال وزارات الإدارة المحلية، الأشغال العامة، المالية، الدفاع، الصحة العامة والسكان، والزراعة والري، ووكيل وزارة الداخلية ووحدة إيواء النازحين، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كوارث السيول والانهيارات التي حدثت في بعض المحافظات خلال الأيام السابقة أو أي حالات جديدة وموافاة القائمين بأعمال الوزراء بالنتائج.

واستعرض مجلس القائمين بأعمال الوزراء في اجتماعه اليوم بصنعاء، برئاسة عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان، تقرير بشان الأضرار البشرية والمادية التي تعرض لها الصيادين اليمنيين في منطقة البحر الأحمر جراء العدوان على بلادنا.

وتضمن التقرير المحال من مدير مكتب رئاسة الجمهورية، إحصاءات حول الأضرار البشرية والمادية التي لحقت بالصيادين التقليديين في منطقة البحر الأحمر والذين تعرضت تجمعاتهم وقواربهم للدمار من قبل طيران تحالف العدوان وقصفه للموانئ والمراكز السمكية والجزر على طول الشريط الساحلي الغربي.

وأحال الاجتماع التقرير إلى لجنة من وزارتي المالية والثروة السمكية للدراسة والمراجعة والرفع بالنتائج إلى اجتماع قادم للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

ووافق مجلس القائمين بأعمال الوزراء، على مشروع قرار رئيس اللجنة الثورية العليا بإنشاء المعهد العالي للعلوم المالية والاقتصادية ويخضع لإشراف وزير المالية.. وكلف القائم بأعمال وزير الشئون القانونية باستكمال الإجراءات القانونية لإصدار القرار.

ويعتبر المعهد مؤسسة تعليمية وبحثية تهتم بتأهيل وتدريب الكادر الوظيفي العامل في الجهاز الإداري للدولة في مجال العلوم المالية والاقتصادية والجهات ذات العلاقة بالسياسة الاقتصادية للدولة وتقديم المشورة العلمية وعمل الأبحاث الداعمة بصناعة القرار في وزارة المالية وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة.

وحدد مشروع القرار المهام والاختصاصات والبناء التنظيمي للمعهد، ومصادر تمويله، إضافة إلى أحكام ختامية.

وأقر الاجتماع مشروع قرار رئيس اللجنة الثورية العليا بشأن إنشاء مركز التدريب القانوني.. ووجه باستكمال الإجراءات القانونية اللازمة لإصدار القرار.

ومن بين أهداف المركز الذي سيكون تحت الإشراف المباشر لوزير الشئون القانونية، تدريب كادر قانوني وطني مؤهل للاضطلاع بمهمة الدفاع عن المصلحة العامة في القضايا التي تكون الدولة طرفا فيها سواء مدعية أو مدعى عليها، والنهوض بدور وزارة الشئون القانونية بوصفها الممثل عن مؤسسات الدولة أمام الجهات القضائية وهيئات التحكيم في الداخل أو الخارج.

كما يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية التي تتحملها الدولة نتيجة ضعف تأهيل الكادر الحالي، والعمل على إيجاد بنية تحتية فنية ومهنية لانعقاد لجان التحكيم الدولية في صنعاء وإتاحة الفرصة للمتفوقين من خريجي كليات الحقوق للالتحاق بالمركز لتأهيلهم تأهيلا عاليا.

واطلع مجلس القائمين بأعمال الوزراء على مذكرة القائم بأعمال وزير الأشغال العامة والطرق بشان الالتزامات المالية القائمة على الوزارة مقابل قيمة الأعمال المنفذة بالمشاريع التابعة لها.. وأحال التقرير إلى لجنة من المالية والأشغال العامة لدراسته والرفع بالنتائج للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

وأكد بهذا الخصوص على جميع الجهات المعنية سرعة توريد مستحقات صندوق صيانة الطرق المتأخرة لديها إلى حساب الصندوق.

كما اطلع الاجتماع على مذكرة مدير مكتب رئاسة الجمهورية بشان التعزيز بموازنة قطاع التحفيظ ومدارس القرآن الكريم .. وكلف بهذا الشأن لجنة من الأوقاف والمالية والشئون القانونية والتربية والتعليم العالي لمراجعة المذكرة والرفع إلى المجلس للمناقشة واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

واقر مجلس القائمين بأعمال الوزراء، التقرير المقدم من وزارة الداخلية بشان تنفيذ حملة التوعية بمخاطر إطلاق النار في الأعراس والمناسبات .

وأكد المجلس دعمه لهذه الحملة التي تهدف إلى مكافحة هذه الظاهرة والحد من آثارها السلبية المتعددة على حياة الإنسان وسلامة وسكينة المجتمع .. وأهاب بجميع وسائل الإعلام والمواطنين التفاعل مع الحملة وأهدافها لما لذلك من أهمية في تعزيز فرص نجاح مكافحتها ، ومن قيمه حضارية ينبغي على الجميع المساهمة فيها والعمل على نجاحها.

التعليقات مغلقة.