saadahnews

انطلاق المفاوضات اليمنية في الكويت

الكويت | 21 أبريل | ا: انطلقت قبل قليل في دولة الكويت جلسة مفاوضات السلام اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة بحضور رئيس مجلس الوزراء الكويتي بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وبمشاركة وفد القوى الوطنية ووفد الرياض.

وكان وصل وفد القوى الوطنية قبل ذلك إلى قاعة المؤتمرات في قصر بيان، حيث تعقد المشاورات للبحث في سبل التوصل إلى اتفاق شامل يهدف إلى إيقاف العدوان والحصار ويسمح باستئناف حوار سياسي شامل.

وكان وصل وفد القوى الوطنية المشارك في المباحثات اليمنية في الكويت عصر اليوم الخميس مدينة الكويت قادما من سلطنة عمان برئاسة محمد عبدالسلام وعارف الزوكا لتمثيل الوفد الوطني للمشاركة في المباحثات التي ستنعقد مساءً برعاية الأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى حلول سياسية ووقف العدوان على اليمن وفك الحصار.

وكان فى استقبال الوفد المستشار بوزارة الخارحية الكويتية عبداللطيف المعتوق.

وقد جاءت موافقة الوفد الوطني على المشاركة في هذه المباحثات بعد تلقيه تعهدات تأخذ ملاحظاتِه بعين الاعتبار مسجّلا في رسالته للأمم المتحدة احتفاظه بحقه في اتخاذ أي موقف في حال عدم التزام الأطراف الأخرى بوقف الأعمالِ العسكريةِ، أو فرضِ أجندة غير متوافَق عليها.

وخلال الافتتاح ألقى وزير الخارجية الكويتية الشيخ صباح الخالد كلمة دعا فيها إلى تحويل الحرب إلى سلام والتخلف إلى تنمية والعمل جميعا على وضع نهاية “للصراع في اليمن”.
وأكد الصباح تطلع اليمنيين لمشاركة إيجابية في المباحثات وأن الشعب اليمني سيدفع تكاليف الحرب إن تأخر السلام، مشددا على ضرورة أن يتبع المفاوضات إعادة الإعمار، معتبرا أن هذه المشاورات فرصة تاريخية نأمل أن تقود فيها الحكمة اليمانية المعهودة إلى إنهاء الصراع.
من جانبه أشار المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أن مفاوضات اليمن مفصلية والبلاد أقرب إلى السلام وأن على جميع الأطراف تقديم تنازلات بحثا عن المصلحة العامة لليمنيين، مؤكدا أن الوضع الإنساني في اليمن لايحتمل الانتظار.

التعليقات مغلقة.