saadahnews

91مليون إصابة حول العالم .. الولايات المتحدة تسجل أسوأ حصيلة لوفيات كورونا

سجّلت الولايات المتّحدة أسوأ يوم من الوباء مع وفاة ثلاثة أميركيين كل دقيقة فيما اتخذت الصين خطوات حاسمة اليوم الأربعاء لوقف انتشار طفيف لفيروس كورونا المستجد.
وارتفع عدد الإصابات في العالم الى أكثر من 91 مليونا فيما ارغم الانتشار السريع للوباء حكومات في مختلف أنحاء العالم الى اعادة فرض قيود مثل اجراءات إغلاق رغم تداعياتها الاقتصادية بما يشمل أوروبا التي تحارب موجة ثانية من الوباء.
وسجلت الولايات المتحدة، أكثر دولة تضررا بالوباء في العالم، حصيلة قياسية بلغت 4470 وفاة في 24 ساعة ، فيما تواجه ارتفاعا في الحالات خلال فصل الشتاء ما ادى الى ضغوط كبرى على طاقات المستشفيات والعيادات رغم بدء عمليات التلقيح.
حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة اقتربت من الحصيلة الاجمالية للوباء في الصين التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الاولى في أواخر العام 2019.
وتمكنت الصين بشكل كبير من السيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في ووهان عبر اجراءات الإغلاق والفحوصات المكثفة وتتبع المخالطين.
لكن سُجلت في الأسابيع الأخيرة إصابات قليلة ما دفع بالسلطات إلى فرض تدابير حجر محلية، وقيود فورية على التنقل وإجراء حملة فحوص واسعة شملت عشرات ملايين الأشخاص للكشف عن إصابات.
ويخضع أكثر من 200 مليون شخص حاليا لنوع من تدابير الإغلاق في المناطق الشمالية.
وتسابق الحكومات في مختلف أنحاء العالم الزمن لشراء اللقاحات وتسلمها في سبيل وقف أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد رغم ان منظمة الصحة العالمية حذرت من ان اللقاحات لن تكون كافية لتأمين مناعة جماعية هذه السنة.
واظهر أحد اللقاحات المطورة في الصين كورونافاك نسبة فاعلية بلغت 50 بالمئة اثر اختبارات جرت في البرازيل، كما أعلنت الشركة المكلفة بانتاجها في هذه الدولة باميركا الجنوبية الثلاثاء.
وفيما تتزايد الانتقادات حول بطء عمليات التلقيح في اميركا الشمالية وأوروبا، كانت الانباء ايجابية الثلاثاء مع بدء الاتحاد الاوروبي عملية الموافقة على لقاح أكسفورد-استرازينيكا.
لكن حكومة اوكرانيا كانت تحت الضغط لفشلها في تأمين لقاحات مصنوعة في الغرب، حيث أن مسؤولي القطاع الصحي في كييف يرفضون حتى الان لقاح سبوتنيك-في الروسي.
ودعا الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الاوروبي إلى تقديم المساعدة قائلا إنه “من المهم جدا الحصول على اللقاحات”.

المصدر: AFP

شارك هذا :

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.