saadahnews

أمريكا تعلن معارضتها توريد روسيا منظومات “إس-300” لإيران

وكالات | 11 مايو | : أكدت الخارجية الأمريكية معارضتها توريد روسيا منظومات “إس-300” للدفاع الجوي لإيران، معترفة في الوقت ذاته بأن تنفيذ العقد بهذا الخصوص لا يشكل انتهاكا للاتفاقية النووية الموقعة مع إيران.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة “إليزابيث ترودو”:رغم معارضتنا لهذا البيع، فهو لا يشكل انتهاكا للاتفاقية الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني أو قرار مجلس الأمن الدولي 2231″.

وأضافت المسؤولة الأمریكیة: نعلم کل شیء  حول سیر عملیات تصدیر روسیا منظوماتهما للدفاع الجوی من طراز إس-300 لإیران، وأعربنا وما زلنا نعرب بوضوح عن اعتراضاتنا لأی مبیعات من هذه المنظومات”.

وأشارت ترودو إلى، أن “وزیر الخارجیة الأمریکی بحث هذا الموضوع مرارا خلال محادثاته مع وزیر الخارجیة الروسی سیرغی لافروف”، مؤکدة أن واشنطن تواصل متابعة الوضع حول بیع روسیا “إس-300” لطهران بدقة.

من جهة أخرى، أعلنت ترودو أن الخارجیة الأمریکیة تنتظر ردا على رسالة من الکونغرس تسعى إلى فرض عقوبات إضافیة على إیران بسبب تسلمها منظومات الدفاع الصاروخی من طراز “إس 300” من روسیا.

وقالت المسؤولة الأمریکیة، ردا على سؤال حول موقف إدارة الرئیس الأمریکی باراك أوباما من فرض عقوبات على إیران: “لن نسبق مناقشة العقوبات الآن”.

جدير ذكره أن وزیر الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العمید حسین دهقان، کان قد أعلن أمس الثلاثاء أن قوات الدفاع الجوی الإیرانیة تسلمت منظومات “إس- 300” الروسیة، وأوضح دهقان أن الصواریخ باتت بحوزة وحدات الدفاع الجوی التابعة لمقر خاتم الأنبیاء(ص)”، مشیرا إلى أن إیران تعمل على مشروع مشابه داخل البلاد، ومن المتوقع أن یکون جاهزا فی غضون السنة القادمة.

التعليقات مغلقة.