saadahnews

فلسطين : اندلاع مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال قبيل مسيرة الغضب الكبرى

متابعات | 14 مايو | صعدة نيوز:

استشهد 9 متظاهرين فلسطينيين برصاص العدو الصهيوني في المواجهات الدائرة بقطاع غزة، واصيب 500 اخرين في المواجهات العنيفة التي  اندلعت  بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال على طول الحدود مع غزة في يوم مسيرة الغضب الكبرى، حيث أفادت وسائل الإعلام عن حشود شعبية غير مسبوقة تشارك في التظاهرات الضخمة عند حدود قطاع غزة،.

واقتحم متظاهرون موقعا عسكريا صهيونيا في منطقة “جحر الديك” شرقي قطاع غزة وفقا لمصادر فلسطينية تحدثت عن تمكن متظاهرين آخرين من اعتلاء برج عسكري تابع لقناصة الاحتلال شرق المقبرة الشرقية عند حدود غزة، كما اقتحم متظاهرون  السياج الفاصل قرب بوابة النعايمة شرق بيت حانون، وافادت الانباء باندلاع حرائق في مستوطنتي “مفلاسيم” وكفار عازاه” وبالقرب من الطريق 232 في غلاف غزة بفعل سقوط طائرات ورقية محملة بمواد حارقة من غزة.

وأفادت الأنباء بإصابة العشرات من الشبان الفلسطينيين برصاص الاحتلال شرق مخيم البريج وسط القطاع، وآخرين شرق مدينة غزة،

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة اليوم الاثنين، عن استشهاد تسعة شبان منذ بداية مليونية العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة ، واصابة 500 اخرين .

وبدأ الشبان  الفسطينيون بالتوافد إلى خيام العودة مبكرا حيث أشعلوا بعض الإطارات قرب السياج الشائك، واجتازت مجاميع أخرى السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 48م.

وأفادت مراسلتنا من قطاع غزة باستخدام قوات الاحتلال الصهيوني لطائرات مسيّرة في إلقاء كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الفلسطينيين وطواقم الإعلام.

وأفادت الأنباء بتمكن شبان فلسطينيين من إسقاط طائرة مسيرة صهيونية كانت تقوم بإسقاط قنابل الغاز وقنابل حارقة على رؤوس المتظاهرين.

وفي الضفة شرعت القوى الفلسطينية بالاستعداد لانطلاق مسيرة الغضب الكبرى من مدن الضفة، وأفادت الأنباء عن قوع مواجهات على بعض الحواجز مع قوى الاحتلال.

وذكرت وسائل الإعلام الفلسطينية أن شابا فلسطينيا أصيب برصاص الاحتلال في مواجهات قرية دير نظام شمالي غرب رام الله.

ونقلت قناة المنار عن مراسلها بقيام قوات الاحتلال بقمع عدد من المسيرات الشعبية في الضفة الغربية المحتلة، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي في محيط حاجز عطارة شمال رام الله، وعند حاجز مستوطنة بيت إيل شمال البيرة بالضفة الغربية المحتلة، وفي باب الزاوية وسط الخليل.

وعم قطاع غزة إضراب شامل دعت إليه اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة وكسر الحصار، التي قالت في بيان، إن “الإضراب سيشمل المؤسسات الرسمية والشعبية والتجارية وسائر مناحي الحياة اليومية بما فيها المؤسسات التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”، وأضحت شوارع مدن غزة وأحياؤها خاوية بعد أن أغلقت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والخاصة أبوابها.

التعليقات مغلقة.