saadahnews

النيابة السعودية تطلب الإعدام للداعية سلمان العودة في بداية محاكمته

متابعات | 4 سبتمبر | صعدة نيوز:

طلبت النيابة العامة السعودية الإعدام للداعية المعروف الشيخ سلمان العودة في بداية محاكمته في الرياض الثلاثاء بعدما وجهت له 37 تهمة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية سعودية.

ونشرت صحيفة “عكاظ” في حسابها بتويتر “بدأت قبل قليل المحكمة الجزائية المتخصصة في محاكمة مساعد الأمين للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف ككيان إرهابي”، في إشارة إلى العودة.

وأضافت الصحيفة “النيابة العامة توجه ضده 37 تهمة وتطالب بالقتل تعزيراً”، من دون أن تحدد هذه التهم، فيما نشرت وسائل إعلام محلية أخرى تقارير مماثلة، بينما لم يصدر أي بيان عن النيابة العامة في المملكة.

ويعد العودة أحد رجال الدين المعروفين الذين أوقفوا في  سبتمبر الماضي ضمن حملة اعتقالات قالت السلطات السعودية أنها موجهة ضد أشخاص يعملون “لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها”.

ونقل العودة في يناير الماضي إلى مستشفى في جدة بعدما أمضى أكثر من أربعة أشهر في السجن الانفرادي، بحسب ما أعلنت منظمة العفو الدولية نقلا عن أفراد في أسرته.

وأوقف العودة بعدما نشر تغريدة رحب فيها بطريقة غير مباشرة بإمكانية التوصل إلى حل للازمة مع قطر.

 جدير بالذكر أن العلاقات بين السعودية والإمارة الصغيرة مقطوعة منذ الخامس من يونيو 2017 على خلفية اتهام الرياض للدوحة بدعم تنظيمات متشددة في المنطقة.

ويقدم العودة  كواحد من أبرز وجوه “تيار الصحوة” الذي ينظر إليه على أنه قريب من جماعة الإخوان المسلمين التي تحظرها المملكة.

ورأى محللون أن بعض الذين أوقفوا في خضم الحملة معارضون للسياسة الخارجية المتشددة التي تتبعها السعودية حاليا، خصوصا في ما يتعلق بالأزمة مع قطر، بينما ينظر بعضهم الأخر بريبة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي يعتمدها ولي العهد محمد بن سلمان.

ويقود محمد بن سلمان حملة تغييرات اجتماعية في المملكة منذ أشهر، زاعما أن هدفها إعادة السعودية إلى كنف “الإسلام المعتدل” بعد عقود من التشدد.

وشهدت الحملة السماح للمرأة بقيادة السيارة وإعادة فتح دور السينما وغيرها من التغييرات الاجتماعية التي تتزامن مع اعتقالات تطال ناشطين وناشطات في مجال حقوق الإنسان ورجال دين وكتّاب.

التعليقات مغلقة.