saadahnews

ترامب يهدد روسيا برد عسكري عقب إنسحاب بلاده من معاهدة للصواريخ

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب إثر إعلان بلاده انسحابها من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى عزمه وضع “خيارات للرد العسكري” بالتعاون مع حلف (الناتو) لمنع تفوق روسيا عسكرياً .

 

وقال ترامب في بيان صدر عن البيت الأبيض الليلة الماضية “سنمضي قدماً وسنضع خيارات خاصة بنا للرد العسكري، وسنعمل مع (الناتو) وحلفائنا وشركائنا الآخرين للتعويض عن أي ميزة عسكرية حصلت عليها روسيا نتيجة أفعالها غير القانونية”.

وأكد ان إدارته تحافظ على تمسكها بضرورة “الرقابة الفعالة على انتشار الأسلحة والتي تتيح للولايات المتحدة وشركائها مزايا” .. موضحا أن الحديث يدور عن “الرقابة على الأسلحة التي يمكن التحقق منها وتنفيذها، وتشمل الشركاء القادرين على الوفاء بالتزاماتهم”.

وجدد الرئيس الأمريكي اتهامه لروسيا بـ”انتهاك دون عقاب” بنود معاهدة الحد من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى الموقعة بين بلاده والاتحاد السوفيتي عام 1987م.

واكد أن الولايات المتحدة ستبدأ في الثاني من فبراير الجاري إجراءات الانسحاب من الاتفاقية لتكمل العملية خلال نصف سنة “إن لم تغير روسيا سلوكها” حسب قوله خلال الفترة المذكورة .

كما أشار ترامب إلى أن شركاء واشنطن في حلف (الناتو) يدعمون قرارها بالانسحاب من المعاهدة لأنهم حسب قوله “يدركون الخطر النابع من انتهاك روسيا للمعاهدة والمخاطر المحدقة بخصوص انتشار الأسلحة بسبب تجاهل نبود الاتفاقية”.

التعليقات مغلقة.