saadahnews

رئيس الهيئة العليا للأدوية: هناك توجه نحو الاهتمام بجودة ونوعية الصناعات الدوائية المحلية

أكد رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني لشبكة المسيرة أن هناك توجه نحو الاهتمام بجودة ونوعية الصناعات الدوائية المحلية وبالشكل الذي يساعدها على منافسة الصناعات الخارجية.

وأشار المداني إلى أنه تم الاتفاق بين مجموعة من خبرائنا والمنتجين على خارطة مزمنة لتطبيق شروط التصنيع الجيد وإكمال جوانب النقص لديهم.

وأوضح أن الخارطة تهدف للرقي بالمصانع من ناحية الجودة وتصحيح الأخطاء لدى بعضها لتوازي المصانع الكبرى بالمنطقة من حيث مطابقتها لشروط التصنيع الجيد.

ولفت إلى أنه كان لدينا مصانع تقوم بتوريد أدويتها إلى دول الخليج لولا أنه تم منعها بسبب العدوان والحصار.

ونوه إلى أنه تم إقامة معرض خاص بأصناف الأدوية المحلية لتعزيز ثقافة وجود المنتج المحلي لدى الموظف والمعامل ولترغيب المستوردين بالصناعات الدوائية المحلية.

من جهته شدد رئيس اتحاد منتجي الأدوية الدكتور حسين الرباحي للمسيرة أن الصناعات الدوائية المحلية تعد ذات جدوى اقتصادية عالية للدولة، وفي الصناعات الدوائية لليمن يتم انتاج الأدوية بأعلى المستويات العالمية.

ولفت إلى أن هناك دساتير ترتبط بإنتاج الأدوية والإنتاج يأتي بحسبها في مختلف دول العالم وتحكمها أنظمة وتشريعات معينة تلتزم بها الشركات المصنعة للدواء.

ونوه إلى أن الشركات الوطنية الحديثة لصناعة الأدوية باليمن معترف بها من اليونيسف ومن الصحة العالمية.

واعتبر أن الصناعات الخارجية مقارنة بالمحلية تعتبر غير فعالة لأنها تتعرض لمشاكل تفقدها التأثير والفاعلية جراء الرطوبة وتعرضها للتلف أثناء النقل وتحتاج وقت طويل وتكاليف كبيرة حتى تصل البلد.

وأشار إلى أن الصناعات الوطنية ستسهم بتوفير العملة الصعبة وتشغيل الأيدي العاملة وتشغيل الصناعات الجانبية كصناعة الكارتون والأغلفة والألمونيوم وتحقق الأمن الاقتصادي.

من ناحيته أشار مدير إدارة الصناعة المحلية بالهيئة العليا للأدوية الدكتور أكرم زبارة للمسيرة إلى أنه جانب أساسي وجوهري أن يحرص المنتجون على توفر الجودة في منتجاتهم ولا يمكن منافستها للمستورد من دون جودة وإن خفضوا أسعارها لحد كبير.

وشدد على أن لدينا اهتمام كبير في أن يكون المنتج المحلي ذو جودة عالية ولتحقق ذلك نقوم بفرض رقابة على مصادر المواد الخام أساسا ثم طريقة التصنيع والأجواء النقية.

بدوره لفت نائب رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور علي عباس إلى تشكيل ثلاث فرق للنزول الميداني إلى المصانع الدوائية بهدف التأكد من التزامها بمعايير الجودة(GNB)

وبين إلى أن الفرق الميدانية قامت برفع الملاحظات وتم التواصل مع المصانع وبدورها قامت بوضع جداول مزمنة للقيام بالإصلاحات المطلوبة.

وشدد على أننا نحرص على أن توفر المصانع جودة عالية في منتجاتهم كما نحرص أن تكون أسعار الأدوية بالسوق المحلية مناسبة تراعي ظروف المواطنين وقادرة على المنافسة

التعليقات مغلقة.