saadahnews

السعودية ألقت قنابل أميركية موجهة تزن طنين على اليمن

 

 

المصدر: منظمة هيومن رايتس ووتش

ترجمة: قناة المسيرة

https://www.hrw.org/news/2016/04/07/yemen-us-bombs-used-deadliest-market-strike

ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تحقيق ميداني، أن الضربات التي نفذها العدوان السعودي في 15 من الشهر الماضي، قتلت أكثر من 100 مدني، بينهم 25 طفلا، واستهدفت ضربتان منها سوق شعبي مزدحم في قرية مستبا في محافظة حجة بشمال غرب اليمن.

وزار فريق حقوقي من الأمم المتحدة الموقع في اليوم التالي للهجوم وجمع أسماء 97 مدنيا قتلوا، بينهم 25 طفلا. وقال الفريق إن 10 جثث أخرى احترقت بشكل يجعل التعرف عليها متعذرا، ليصل عدد الضحايا الإجمالي إلى 107.

ونقل الفريق عن اثنين من سكان مستبا إن عديدا من أقاربهما لقوا حتفهم، فقد أحدهما 16 من أفراد أسرته، وفقد الآخر 17، واستقبلت عيادة محلية تدعمها منظمة “أطباء بلا حدود” 45 جريحا مدنيا من السوق، مات 3 منهم وأضيفوا إلى عدد القتلى الإجمالي.

وأجرت المنظمة تحقيقات ميدانية عن الضربات ووجدت بقايا من قنبلة جي بي يو و31 موجهة بالأقمار الصناعية، والتي تتكون من قنبلة “إم كيه أربعة” الأمريكية وتزن طنان، ومجموعة توجيه عبر الأقمار الصناعية وفرتها الولايات المتحدة.

وذكر التحقيق، أن الجيش الأميركي خصص موظفين لخلية التخطيط والعمليات المشتركة السعودية للمساعدة في تنسيق الأنشطة وتوفير الوقود جواً خلال غارات القصف.

وتعتبر هذه الأسلحة التي استخدمتها السعودية وقدمتها الولايات المتحدة واحدة من الهجمات الأكثر دموية ضد المدنيين.

ودعت منظمة هيومن رايس ووتش وغيرها من المنظمات الدولية واليمنية الى وقف تزويد التحالف السعودي بالأسلحة وقالت: إن “هناك خطر كبير باستخدام هذه الأسلحة… في ارتكاب أو تسهيل ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي أو القانون الدولي لحقوق الإنسان”.
قنابل عنقودية موقع صعدة نيوز

صواريخ طويلة المدى تقذف من راجمات للصواريخ وتحمل أكثر من 20 قنبلة ثانوية عنقودية
صواريخ طويلة المدى تقذف من راجمات للصواريخ وتحمل أكثر من 20 قنبلة ثانوية عنقودية

التعليقات مغلقة.