saadahnews

الخارجية الإيرانية: يمكن تسوية الخلافات بين الدول الإقليمية عبر الطرق السياسية

أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، اليوم الاثنين، أنه يمكن تسوية الخلافات بين الدول الاقليمية عبر الطرق السياسية والحوار الشفاف لا غير.

وبحسب وكالة “تسنيم” الدولية أعرب قاسمي عن قلق بلاده إزاء التطورات الأخيرة في علاقات بعض دول جوارها الجنوبية في الخليج، وتأمل في تسويتها وتؤكد على النقاط التالية بوصفها مواقف ثابتة ومبدئية:

وأكدت الخارجية الإيرانية على أن زيادة التوتر في العلاقات بين الحكومات الجارة في ظل ظروف لاتزال فيها المنطقة والعالم تعاني من أثار أزمة الإرهاب والتطرف واستمرار احتلال فلسطين من قبل الكيان الصهيوني، لن يصب في مصلحة أي حكومة أو شعب في المنطقة بل يهدد مصالح الجميع.

 وطالبت من جميع دول الجوار المشغولة في الخلافات الجارية الاتعاظ من التجارب المريرة في المنطقة والابتعاد عن الحساسيات والرجوع الى التعقل والتدبير وضبط النفس بغية تخفيف حدة التوتر والعودة إلى الاستقرار.

كما أكدت على أنه يمكن تسوية الخلافات بين الدول الإقليمية وأبرزها الخلافات الراهنة بين الدول الثلاثة الجارة لقطر، عبر الطرق السياسية والسلمية والحوار الشفاف والصريح بين الأطراف لا غير.

وأشارت إلى أن استخدام العقوبات في العالم المترابط اليوم كأداة أمر فاشل ومرفوض وغير مقبول.

وشددت الخارجية الإيرانية على أن الحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول المستقلة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية واحترام الحدود المعترف بها دوليا مبادئ أساسية ومتعارف عليها في القوانين والعلاقات الدولية والتي ينبغي احترامها من قبل جميع الأطراف.

التعليقات مغلقة.