saadahnews

قطر تعيد سفيرها إلى إيران وطهران ترحّب

وكالات | 24 أغسطس | صعدة:نيوز: عززت قطر وإيران تقاربهما التجاري والسياسي، مع إعلان الدوحة إعادة سفيرها إلى طهران، وتأكيد إيران رغبتها في تطوير علاقاتها بالإمارة الغنية التي تعمل على التصدي لمحاولات المملكة السعودية تضييق الخناق عليها.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: “أعلنت دولة قطر (…) أن سفيرها لدى طهران سيعود الى ممارسة مهماته الديبلوماسية”، معبرة عن “تطلعها الى تعزيز العلاقات الثنائية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية في كافة المجالات”.

وجاء الاعلان بعد اتصال هاتفي مساء الأربعاء بين وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، تخلله “بحث في العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها”، وفقا لبيان قطري رسمي.

واليوم، سارعت طهران إلى الترحيب بالإعلان القطري، مشددة على رغبتها في تطوير علاقاتها معها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي: “نرحب بهذا القرار”، مشيرا إلى أن “تطوير علاقاتنا بجيراننا تمثل أولوية مطلقة بالنسبة إلى الحكومة الجديدة” التي بدأت عملها هذا الأسبوع. وأكد “إننا نؤيد أي خطوة بناءة وإيجابية” في هذا الشأن.

وفي أسوأ أزمة ديبلوماسية في منطقة الخليج منذ أعوام، قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها الديبلوماسية بقطر في 5 يونيو، متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقرّب من إيران، الخصم الاقليمي الرئيسي للسعودية.

واتخذت الدول الأربع إجراءات بحق قطر بهدف الضغط عليها، سياسيا واقتصاديا، بينها منع الطائرات القطرية من الهبوط في مطاراتها. وترفض الدوحة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إن الدول الأربع تسعى إلى مصادرة سياستها الخارجية.

ومنذ اندلاع الأزمة، لجأت قطر الى إيران وتركيا لسد الفجوة التي تسبب بها “الحصار” الخليجي المصري، وتعويض النقص في المنتجات، بعدما كانت قطر تستورد معظمها حاجاتها برا، عبر الحدود السعودية المغلقة منذ أكثر من شهرين.

وكانت قطر سحبت سفيرها من طهران في ديسمبر 2016 بعد الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية في إيران. واعادة السفير إلى العاصمة الإيرانية في خضم الأزمة مع الرياض قد ينظر إليها على أنها خطوة تصعيدية من الدوحة.

“الفرنسية”

التعليقات مغلقة.