saadahnews

وزارة الصحة ترد على تصريحات منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن بشأن كورونا

ردت وزارة الصحة العامة والسكان على تصريحات منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي حول المساعدة الأممية لليمن في مواجهة الكورونا.

وأوضحت الوزارة أن ما تم توزيعه من أجهزة تنفس صناعي بلغ 98 جهازًا فقط وتم طلبهم من عامين ولأمراض أخرى خلافاً لما قالت غراندي أنه تم توزيع 208 أجهزة تنفس.. كما ذكرت غراندي انه تم توفير 520 سرير عناية مركزة بينما لم يتم توريد أي أسرة عناية مركزة إطلاقا بل 96 سريرًا عاديًا لا تصلح حتى لأقسام الرقود.

وأضافت الوزارة أنه لم يتم توريد أسطوانات الاوكسجين للمرافق الصحية، ولا الأجهزة الطبية الخاصة بغرف العناية المركزة رغم ضرورة توافرها.. موضحاً أنه تم الاتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية على توزيع 39 جهاز تنفس موجودة في مخازنهم ولكن لم يتم ذلك.

وقالت: “ذكرت غراندي أن منظمة الصحة العالمية اشترت 1000 سرير عناية إضافة لـ400 جهاز تنفس وهذا لا يستجيب للاحتياج العاجل الذي يتجاوز الـ10 آلاف سرير عناية مركزة”.

وذكرت الوزارة أنها استلمت3400 فحص كورونا إلا أن احتياج اليمن هو 500 ألف فحص بصورة طارئة و10 مليون فحص في المرحلة الثانية.. ما ذكرته غراندي عن تدريب 10000 متطوع و900 فرد من الكادر الصحي لم يحصل منه إلا تدريب عدد من الأطباء إضافة لعدم البدء بتدريب المتطوعين.

وأشارت الوزارة إلى قول غراندي بزيادة 999 فريق استجابة.. مؤكدة أن ما تم زيادته هو فريق واحد لكل مديرية، ونأمل زيادة الفرق إلى 12 لكل مديرية.. لافتاه إلى أنه لم يتم توفير مستلزمات الوقاية الشخصية إلا بكمية قليلة جدًا لا تتعدى 1% من الاحتياج الذي تم تعميمه على المنظمات الصحية.

التعليقات مغلقة.